Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1310 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1310
Jumlah yang dimuat : 1817

المسجد الحرام وفي مسجده، وهما أجل بقاع الأرض وأعلاها قدرا (١)، هذا المعمول عليه (٢).

قال الله عز وجل: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} (٣)

قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من نسي صلاة فليصَليْهَا إذا ذكرها) (٤) أخبرنا أحمد بن موسى السامي، عن القَعْنَبي (٥)، عن مالك، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن


(١) يدل عليه ما أخرجه البخاري ٨٤ كتاب الصلاة، باب الصلاة في النعلين وغيره، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - وسئل أكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي في نعليه؟ قال نعم.
وأخرج عبد الرزاق ١/ ٣٨٥ كتاب الصلاة، باب الصلاة في النعلين وغيره، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال ـ وفيه ـ لقد رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - ها هنا عند المقام يصلي وعليه نعلاه، ثم انصرف وهما عليه.
(٢) ينظر: مواهب الجليل (١/ ٢٠٣).
(٣) سورة طه (١٤).
(٤) أخرجه أبو يعلى (٥/ ٤٦٥) والطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٤٦٥) وابن حبان ٤/ ٤٢٢ كتاب الصلاة، باب مواقيت الصلاة من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - به.
قوله في الحديث: " فليصليها" كذا في الأصل، وجاءت على هذا عند ابن حبان وأبي يعلى، وهي بحذف الياء ـ على المشهور في اللغة ـ في غالب المصادر التي أخرجت الحديث كمسلم ١/ ٣٩٨ كتاب المساجد ومواضع الصلاة قال الزجاجي موجها هذه الرواية: " إنها لغةٌ يُجْرى فيها الفعل المعتل مجرى الفعل الصحيح، فيرفع في موضع الرفع، ويفتح في موضع النصب، ويسكن في موضع الجزم ـ كما هنا ـ " أهـ، وتبعه على ذلك الأعلم الشِنْمَري في تعليقه على كتاب سيبويه، غير أن البَطَلَيوسي والبغدادي خطآه، وقالا: إنما يجوز ذلك في ضرورة الشعر.
ينظر: كتاب الجُمل في النحو ص ٤٠٦ للزجاجي، وكتاب الحُلل شرح أبيات الجمل ص ٤١١ للبَطَلَيوسي، وخزانة الأدب (٨/ ٣٦١) للبغدادي.
(٥) هو: عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي الحارثي، أبو عبد الرحمن البصري، نزل البصرة ثم مكة، قال أبو حاتم عنه: ثقة حجة لم أر أخشع منه. وكان ابن معين وابن المديني لا يقدمان عليه في الموطأ أحدا، توفي بمكة سنة ٢٢١ هـ. ينظر: الكاشف (٢/ ١١٧) وتهذيب التهذيب (٣/ ٢٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?