Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1357
Jumlah yang dimuat : 1817

هريرة وغيره أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: رجم ماعزا (١) ولم يجلده (٢) وروى أبو هريرة وزيد بن خالد (٣) وزاد ابن عيينة (٤): وشبل بن سعيد (٥) ـ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في قصة العسيف (٦): ? واغدو يا أُنَيْس (٧) على امرأة هذا فأن اعترفت فارجمها? (٨).


(١) هو: ماعز بن مالك الأسلمي، ويقال: إن اسمه: عريب، وماعز لقب، رجمه النبي - صلى الله عليه وسلم - لما وقع على جارية لهزال الأسلمي، وكان نسيبه، ولما رجمه النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لقد تاب توبة لو تابها طائفة من أمتي؛ لأجزأت عنهم. ينظر: الإصابة (٥/ ٥٢١).
(٢) أخرجه البخاري ١٤٣٢ كتاب الحدود، باب سؤال الإمام المقر .. .
(٣) هو: زيد بن خالد الجهني، مختلف في كنيته فقيل: أبو زرعة وقيل: أبو عبد الرحمن، شهد الحديبية وكان معه لواء جهينة يوم الفتح، توفي بالمدينة وقيل بالكوفة سنة ٧٨ هـ. ينظر: طبقات ابن سعد (٤/ ٤٨٩) والإصابة (٢/ ٤٩٩).
(٤) قال ابن عبد البر في التمهيد (٩/ ٧٤) عن زيادة ابن عيينة: " وذكره في هذا الحديث شبلا خطأ عند جميع أهل العلم بالحديث، ولا مدخل لشبل في هذا الحديث بوجه من الوجوه، وقال يحيى بن معين: ذكر ابن عيينة في هذا الحديث شبلا خطأ، لم يسمع شبل من النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا .. ".
(٥) كذا في الأصل: ابن سعيد، وهو تحريف من معبد، فإني لم أجد ـ فيما وقفت عليه ـ من اسمه ابن سعيد، وقد جاء على الصواب في كلام المؤلف عند آية: {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ}.
أما شبل فهو: شبل بن حامد، ويقال: ابن معبد المزني، قال ابن معين: ليست لشبل صحبة ... وأهل مصر يقولون: شبل بن حامد ... وهذا عندي أشبه، وقال عبد البر: لا ذكر له في الصحابة إلا في رواية ابن عيينة، ينظر: تهذيب التهذيب (٢/ ٤٧٣).
(٦) المراد بالعسيف هنا الأجير. ينظر: النهاية في غريب الحديث (٣/ ٢١٤).
(٧) هو: أنيس بن الضحاك الأسلمي، جزم به ابن حبان وابن عبد البر، وتردد فيه ابن حجر. ينظر: الإصابة (١/ ٢٨٥).
(٨) جزء من حديث أخرجه البخاري ١٤٣٢ كتاب الحدود، باب الاعتراف بالزنا ومسلم ٣/ ١٠٦٩ كتاب الحدود.
وزيادة ابن عيينة بذكر شبلٍ في رواة الحديث، قد أخرجها ابن ماجه ٢/ ٨٥ كتاب الحدود، باب حد الزنا والترمذي ١٤٣٣ باب ما جاء في الرجم على الثيب وقال عنها: وهم فيه ابن عيينة، والنسائي ٨/ ٦٣٣ كتاب آداب القضاة، باب صون النساء عن مجالس الحكم والبيهقي ٨/ ٢٢١ كتاب الحدود، باب ما جاء نفي البكر وقال: الحفاظ يرونه خطأ في هذا الحديث.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?