ومن سورة حم السجدة.
قوله سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا} (١)
قُرِئت هذه الآية عند أبي بكر، قال: هم الذين (٢) يشركون بالله بعد إيمانهم (٣).
وقرأ عمر هذه الآية ـ على المنبر ـ وقال: ولم يروغوا روغان الثعلب (٤).
وقال مجاهد وجماعة مثل ذلك (٥).
وقال أبو العالية: أخلصوا له الدين والعمل (٦).
وكان الحسن يقول: اللهم ارزقنا الاستقامة، ويتلو: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (٧) هذا حبيب الله، هذا ولي الله، هذا صفوة الله، هذا خيرة الله، هذا أحب الخلق إلى الله (٨).
وقال زيد بن أسلم {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} (٩) وحدوا الله
(١) سورة فصلت (٣٠).
(٢) كذا في الأصل، والسياق يقتضي زيادة: لا، ليكون الكلام: الذين لا يشركون، ونحو هذا جاء عند الطبري (١١/ ١٠٦).
(٣) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ١٨٧) والطبري في تفسيره (١١/ ١٠٦) به.
(٤) أخرجه الطبري في تفسيره (١١/ ١٠٧) به.
(٥) أخرج الطبري في تفسيره (١١/ ١٠٧) عن مجاهد مثل قول أبي بكر - رضي الله عنه -.
(٦) أورده الجصاص في أحكام القرآن (٥/ ٢٦٢) وابن كثير (٤/ ١٤٩) والسمرقندي في تفسيره (٣/ ٢١٥) به.
(٧) سورة فصلت (٣٣).
(٨) أخرجه المروزي في الزهد ص ٥٠٧ بنحوه، والطبري في تفسيره (١١/ ١٠٧) مفرقا في موضعين.
وأخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ١٨٧) دون أوله.
(٩) سورة فصلت (٣٤).