Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1544
Jumlah yang dimuat : 1817

قال ابن شهاب {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا} وقيل في الحديث: إنه قال - عليه السلام -: ? إني لأعطي الرجل، وغيره أحب إليّ منه، وما أعطيه إلا مخافة أن يكبه الله في النار? (١)

وكان الزهري يرى أن الإسلام كلمة الإخلاص بظاهرها، والإيمان العمل (٢).

قال قتادة: لم تعم هذه الآية الأعراب، إن من الأعراب {يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ} (٣) ولكنها لطوائف من الأعراف (٤).

وقال مجاهد: أسلمنا: استسلمنا مخافة السبي والقتل (٥).

والإسلام في اللغة على وجهين: إسلام يكون لله عز وجل قال سبحانه: {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً} (٦) والآخر من طريق الاستسلام مخافة أن ينالهم قتل أو غيره من أمور الدنيا، يقولونه بألسنتهم تعوذا، وليس ذلك في قلوبهم، قال الله تبارك وتعالى: {وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ} (٧) فالمسلم قد يجمع الإيمان والإسلام، والمسلم الآخر الذي وقع له الاسم بالاستسلام خارج عن الإيمان، والله أعلم.


(١) أخرجه البخاري ومسلم ـ الإحالة السابقة ـ به.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ٢٣٣) وعبد بن حميد في مسنده ص ٧٧ والطبري في تفسيره (١١/ ٤٠٠) وابن حبان ١/ ٣٨٠ كتاب الإيمان، باب فرض الإيمان.
(٣) سورة التوبة (٩٩).
(٤) كذا في الأصل، وهو تحريف، وصوابه: الأعراب، كما في المصادر التي أخرجت الأثر.
والأثر أخرجه عبد الرزاق في تفسيره (٣/ ٢٣٣) والطبري في تفسيره (١١/ ٤٠١) به.
(٥) ينظر: تفسير الثوري ص ٢٧٩.
(٦) سورة البقرة (١٢٨).
(٧) سورة الحجرات (١٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?