Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1563
Jumlah yang dimuat : 1817

- صلى الله عليه وسلم - حث عليه وأمر به فقال: ? من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه? (١).

قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ

يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ} إلى: {يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ} (٢).

قال مجاهد: ضعفين (٣).

قال قتادة: لما نزلت حسدنا أهل الكتاب، فأنزل: {لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} (٤).

وقال ابن عباس: أجرين (٥)، وقال في قوله: {مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} من أمر الله (٦).

وقوله: {لِئَلَّا يَعْلَمَ} إنما هو ليعلم، لئلا زائدة (٧) إنما هو (٨) مثل قوله: {فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ} (٩) وما أشبه هذا، وهو في القرآن كثير وفي كلام العرب (١٠).


(١) أخرجه البخاري ١١ كتاب الإيمان، باب تطوع قيام رمضان ومسلم ١/ ٤٤٠ كتاب المسافرين من حديث أبي هريرة، به.
(٢) سورة الحديد (٢٨ ـ ٢٩).
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره (١١/ ٦٩٥).
(٤) سورة الحديد (٢٩).
والأثر أخرجه الطبري في تفسيره (١١/ ٦٩٧)
(٥) أخرجه الطبري في تفسيره (١١/ ٦٩٣) به.
(٦) لم أجده.
(٧) مراد المؤلف ـ رجمه الله ـ بالزيادة هنا من حيث الإعراب، أما من حيث المعنى فلا شك أن لكل حرف في القرآن دلالته ومعناه، ولِمَا يوهمه لفظ الزيادة؛ فقد تجنب بعض العلماء استعماله، واستعاضوا عنه لفظ الصلة.
(٨) لوحة رقم ٢/ ٢٦١.
(٩) سورة الواقعة (٧٥).
(١٠) ينظر: تفسير الطبري في تفسيره (١١/ ٦٩٧) والمحرر الوجيز (٥/ ٢٧١) والبحر المحيط (٨/ ٢٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?