Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1583 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1583
Jumlah yang dimuat : 1817

فأعلمه أنه ممنوع من العود، وإن كانت الكفارة قد صارت في الذمة، وليس تلزم الذمة إلا بالعود الموصول بالوطء، واستدامة إرادته حتى تنقضي الكفارة، فتقع بها الإباحة، وكل ذلك ذهب عن الشافعي وقال: لا بأس بوطء المظاهر في ليل الصيام (١)، خالف نص القرآن والسنة.

قال الله تبارك وتعالى: {وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ

بِهِ اللَّهُ} (٢) إلى آخر الآية.

روى حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب (٣)، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو (٤)، أن اليهود أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: السام عليكم، وقالوا في أنفسهم: لولا يعذبنا الله بما نقول، فنزلت الآية (٥).

ورواه أيضا مسروق، عن عائشة رضوان الله عليها (٦). ورواه عبيد الله (٧) عن أبي هريرة عن عائشة (٨)، وفيه زيادات، والمعنى واحد، وعلمهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يقولوا لهم:


(١) ينظر: الأم (٥/ ٢٩٧).
حَمَل المؤلف ـ رحمه الله ـ عدم قول الشافعي بوجوب الاستئناف للمظاهر إن وطئ في ليل الصوم، على أنه يقول بجواز ذلك، وهذا فيه تسامح؛ لأن الشافعي ـ رحمه الله ـ لم يقل بجواز ذلك، وإنما قال: من وطئ في ليل الصيام لم يلزمه الاستئناف، وقد نص أئمة المذهب على تحريمه، لكن لم يلزموا فاعله أن يستأنف الصيام، قال الشيرازي في المهذب (٢/ ١٤٩): " وإن جامع في الليل قبل أن يكفر أثم، لأنه جامع قبل التكفير، ولا يبطل التتابع".
(٢) سورة المجادلة (٨).
(٣) هو: عطاء بن السائب بن مالك الثقفي، أبو مالك الكوفي، قال ابن سعد: كان ثقة وقد روى عنه المتقدمون، وقد كان تغير حفظه بآخره واختلط، توفي سنة ١٣٧ هـ ينظر: طبقات ابن سعد (٦/ ٥٢٥) وتهذيب التهذيب (٤/ ١٢٦).
(٤) هو ابن العاص، تقدم.
(٥) أخرجه أحمد (٢/ ١٧٠) عن حماد به، قال في مجمع الزوائد (٧/ ٢٦٠): " إسناده جيد ".
(٦) أخرجه مسلم ٤/ ١٣٦٢ كتاب السلام عن مسروق، به.
(٧) هو: عبيد الله بن عتبة، تقدم.
(٨) لم أجد هذا الطريق عن عائشة، والذي وقفت عليه، أنه ورد عن عائشة رضي الله عنها من أربعة طرق:
الأول: من طريق عروة، عن عائشة، أخرجه البخاري ١٢٨١ كتاب الأدب، باب الرفق في الأمر كله ومسلم ٤/ ١٢٦١ كتاب السلام.
الثاني: من طريق عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة، أخرجه البخاري ١٢٨٢ كتاب الأدب، باب لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - فاحشا ولا متفحشا.
الثالث: من طريق أبي صالح عن أبيه عن عائشة، أخرجه ابن خزيمة ١/ ٢٨٨ أبواب الآذان والإقامة، باب ذكر حسد اليهود المؤمنين على التأمين.
الرابع: من طريق مسروق عن عائشة، أخرجه مسلم ٤/ ١٣٦٢ كتاب السلام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?