Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 1740 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1740
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله تبارك وتعالى: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (١) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} (١).

قال أبو هريرة: قدمت المدينة ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخيبر، فوجدت رجلا من غِفار (٢) يؤم الناس، فقرأ في الركعة الأولى من صلاة الصبح سورة مريم، وقرأ في الثانية ويل للمطففين، وكان فينا رجل له مكيلان، مكيال صغير ومكيال كبير، يأخذ بواحد ويعطي بالآخر، فقلت: ويل لفلان، وقص قصته وإسلامه (٣).

والتطفيف: أَلَّا يُتِم الشيء، فإن من نقص من صلاته، أو وضوئه، أو من مكياله، أو من ميزانه، وما أشبه ذلك من سائر الأشياء؛ فهو مطفف داخل في معنى الآية (٤).


(١) سورة المطففين (١ ـ ٣).
(٢) غفار هم: أبناء مُلَيْل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن مضر بن نزار، ومنهم صاحب رسول الله أبو ذر الغفاري، وقد ورد في الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: غفار غفر الله لها، كانت منازلهم حول مكة. ينظر: العقد الفريد (٣/ ٢٩٣) والأنساب للسمعاني (٣/ ٣٠٤).
(٣) أخرجه ابن حبان ١٦/ ١٠٩ كتاب أخباره - صلى الله عليه وسلم -، ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن أبا هريرة لم يصحب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا سنة واحدة والبيهقي ٢/ ٣٩٠ كتاب الصلاة، باب التجوز في القراءة في صلاة الصبح وموارد الظمآن ص ١٢٨، من طريق عراك بن مالك عن أبي هريرة - رضي الله عنه -.
(٤) جعل المؤلف ـ رحمه الله ـ دلالة الآية عامة في كل بخس في الميزان، سواء كان في الموازين أو في الحقوق والواجبات التي افترضها الله تعالى، ولذا مثل بنقص الصلاة ونقص الوضوء، ثم استشهد على ما قرره بقول الإمام مالك ـ رحمه الله ـ وهذا المعنى وإن كان صحيحا في ذاته، داخل في معنى التطفيف باعتبار أن التطفيف يطلق على كل نقص، فإن الآية جاءت في سياق خاص، ونوع بعينه من التطفيف، وهو تطفيف الكيل والميزان، دل على ذلك حالة المقابلة التي ذكرها الله تعالى، بين حالهم عند استيفائهم للكيل إن كان لهم، وبخسهم له إن كان لغيرهم، وأما قول مالك ـ رحمه الله ـ فإنه ذكر المعنى العام للتطفيف ولم يورد هذه الآية، ولم يستشهد بها على المعنى الذي أراده، والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?