Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 220
Jumlah yang dimuat : 1817

والحور: الشديدة بياض بياض العين، وإذا اشتد البياض قوي سواد سواد العين، وإذا كان الأصل البياض والنقاء، كان من نصر الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - ينقى القلب له هذا الاسم" (١).

٤. الاحتجاج بإجماع أهل اللغة.

فقد احتج على الشافعي القائل: بأن المظاهر إذا لم يطلق عقيب الظهار لزمته الكفارة، بما أجمع عليه أهل اللغة في مسألة العطف بالواو وثم، قال: " مع أن قوله: إن لم يطلق بعقب الظهار لزمته الكفارة خطأ، يدل عليه الكتاب واللغة ـ وأصحابه يدعون له علم اللغة ـ لأن الله عز وجل قال: {ثُمَّ يَعُودُونَ} وثم إنما تقع بعد الشيء على تراخي؛ لأنه لا اختلاف بين أهل اللغة أن الواو توجب الاجتماع ولا توجب التبدئة به؛ لأن قول القائل: لقيت زيدا وعَمْرا يوجب أن يكون لقيهما، وقد يجوز أن يكون زيد قبل عمرو، وعمرو قبل زيد، وإذا قال: لقيت زيدا فعمرا، فذلك يوجب لقاء زيد قبل عمرو بغير تراخي، وإذا قال: لقيت زيدا ثم عمرا، فهذا يوجب عندهم التراخي، وأن يكون لقاؤه عمرا بعد زمان" (٢).

٥. الاحتجاج بلغة العرب في الاختيار والترجيح.

وهذا أيضا من جوانب احتجاج المؤلف بلغة العرب، حيث يوازن بين الأقوال ويختار منها ما كان أقرب إلى لغة العرب ومجاري كلامهم، كما وقع له في بيان معنى القانع والمعتر الوارد في قوله تعالى: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} (٣)، حيث قال" فأما القانع والمعتر، فإنه روي عن ابن عباس قال: القانع الذي يسأل، والمعتر الذي يعتر ولا يسأل،


(١) ينظر من هذه الرسالة: سورة الصف الآية رقم (١٤)، ينظر كذلك: سورة المدثر الآية رقم (٤).
(٢) ينظر من هذه الرسالة: ص ٦٣٥.
(٣) سورة الحج (٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?