Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 283 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 283
Jumlah yang dimuat : 1817

سورة البقرة

قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً} (١)

السنة في البقر: الذبح بكتاب الله تعالى، ويجوز فيها النحر؛ لقرب المنحر من المذبح (٢)، وأنه لا تعذيب فيها، ولما رواه عبد الرحمن بن القاسم (٣) عن أبيه (٤) عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: نحر عن نسائه البقر. (٥)


(١) سورة البقرة: الآية ٦٧
(٢) الفرق بين الذبح والنحر: أن الذبح: قطع الحلقوم والودجين وهما العرقان اللذان يحملان الدم إلى الرأس، ويكون القطع من أعلى العنق، وأما النحر فهو: الطعن في أسفل العنق عند الصدر.
شرح السنة للبغوي: ١١/ ٢٢٠، معجم لغة الفقهاء: ٢١٣، ٤٧٦.
(٣) عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر التيمي، أبو محمد، سمع أباه، وابن المسيب، وعنه: شعبة ومالك، ثقة جليل، توفي سنة ١٢٦ هـ. الكاشف: ١/ ٦٤٠، والتقريب: ٥٩٥.
(٤) القاسم بن محمد التيمي الفقيه، عن: عائشة وأبي هريرة، وعنه: الزهري وأبو الزناد، ثقة أحد الفقهاء بالمدينة، توفي سنة ١٠٧ هـ. الكاشف: ٢/ ١٣٠، والتقريب: ٧٩٤.
(٥) عن يحيى بن سعيد عن عمرة بنت عبد الرحمن قالت: سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لخمس بقين من ذي القعدة لا نرى إلا الحج، فلما دنونا من مكة أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من لم يكن معه هدي إذا طاف وسعى بين الصفا والمروة أن يحل، قالت: فدخل علينا يوم النحر بلحم بقر، فقلت: ما هذا؟ قال: نحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أزواجه. قال يحيى: فذكرته للقاسم، فقال: أتتك بالحديث على وجهه.
أخرجه البخاري في صحيحه: ٢/ ٦١١، كتاب الحج باب ذبح الرجل البقر عن نسائه من غير أمرهن، ٢/ ٦١٤ كتاب الحج باب ما يأكل من البدن وما يتصدق، ومسلم في صحيحه: ٢/ ٨٧٦ كتاب الحج حديث ١٢٥، ومالك في الموطأ: ١/ ٣١٦ كتاب الحج حديث ١٧٩، والقاضي إسماعيل بن إسحاق في مسند حديث مالك: ٥٣ عن أبي مصعب عن مالك عن يحيى بن سعيد به.
وبهذا الإسناد عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة، لم أجده بلفظ (نحر)، وقد وجدته بثلاثة ألفاظ
هي:
١ - (ضحى) البخاري في صحيحه: ١/ ١١٤ كتاب الحيض باب كيف كان بدء الحيض، ٥/ ٢٢١٣ كتاب الأضاحي باب من ذبح ضحية غيره، ومسلم في صحيحه: ٢/ ٨٧٣ كتاب الحج حديث: ١١٩، والحميدي في مسنده: ١/ ١٠٣، وأبو يعلى في مسنده: ٤/ ٢٠٤، وابن حبان في صحيحه: ٩/ ١٤٢، والبيهقي في سننه: ٤/ ٣٥٣ كتاب الحج باب القارن يهريق دماً، ٥/ ٨٦ كتاب الحج باب الطواف على الطهارة.
قال القاضي عياض: وأما قوله في الرواية الأخرى (وضحى عن نسائه بالبقر) فليس المراد بها الأضحية هنا، إذ لا أضحية على الحاج، وإنما معناه: أهدى، بدليل الرواية الأخرى. إكمال المعلم: ٤/ ٢٤٥. =
٢ - (أهدى) الطحاوي في شرح معاني الآثار: ٢/ ٢٠٣، وابن حزم في المحلى: ٧/ ١٥٣، البيهقي في سننه: ٥/ ٣ كتاب الحج باب من اختار الإفراد.
٣ - (ذبح) أبو داود في سننه: ٢/ ١٥٣ كتاب المناسك باب في إفراد الحج، والنسائي في السنن الكبرى: ٤/ ٢٠٥ كتاب الحج باب النحر عن النساء، وأحمد في مسنده: ٦/ ٢١٩، ٢٧٣، والطيالسي في مسنده: ٣/ ٣٧، وابن حبان في صحيحه: ٩/ ٣١٦، والبيهقي في سننه: ١/ ٣٠٨ كتاب الحيض باب الحائض لا تطوف بالبيت.
* لوحة: ٦/أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?