Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 339 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 339
Jumlah yang dimuat : 1817

(١)، وروى جابر بن عبد الله (٢) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: لا أعفي من قتل بعد أخذه الدية (٣)

قال الله تعالى: {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ} (٤).

معنى هذه الآية والله أعلم: بقاء؛ لأن الذي يريد القتل إذا علم أنه يُقتل أمسك فبقيا جميعاً , وإن قَتَل إنسان فُقتل قصاصاً توقى أهل الشر خوفاً من القصاص (٥)،


(١) ابن جرير في تفسيره: ١/ ١١٣.
(٢) جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام الأنصاري، قيل: أبا عبدالله، وقيل: أبا عبدالرحمن، وقيل: أبا محمد، أحد المكثرين عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، شهد معه تسع غزوات، عاش أربعاً وتسعين سنة، مات سنة: ٧٤، وقيل: ٧٧، وقيل: ٧٨. الاستيعاب: ١/ ٢٢١، والإصابة: ١/ ٢١٣.
(٣) رواه أبو داود في سننه: ٤/ ١٧٣، كتاب الديات باب من يقتل بعد أخذ الدية، وأحمد في مسنده: ٣/ ٣٦٣، وأبو دادود الطيالسي في مسنده: ٣/ ٣٢٠ بلفظ (لا أعافي)، والبيهقي في سننه: ٨/ ٥٤ كتاب الجنايات باب من قتل بعد أخذ الدية، قال ابن جحر في الفتح: ١٢/ ٢٦٠: أخرجه أبوداود وفي سنده انقطاع.
(٤) سورة البقرة: الآية ١٧٩
(٥) ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية معنى غير هذا المعنى، وجعل هذا المعنى من الأمور البديهية التي يعرفه جميع الناس، والتي ينزه القرآن أن يكون هذا مقصوده، وحمل معنى الآية على ما ذكره حيث قال: أنه إذا كتب عليهم القصاص في المقتولين أنه يسقط حر بحر، وعبد بعبد، وأنثى بأنثى، فجعل دية هذا كدية هذا، ودم هذا كدم هذا، متضمن لمساواتهم في الدماء والديات، وكان بهذه المقاصة لهم حياة من الفتن التي توجب هلاكهم.

مجموع الفتاوى: ١٤/ ٧٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?