Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 361 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 361
Jumlah yang dimuat : 1817

ثم قال عز وجل: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} (١) والأخر غير معلومة وحكمها أن تكون عن معلومة (٢).

وأما قوله: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} (٣) فإن ابن عباس كان يقرؤها: (وعلى الذين يُطَوَّقُونَهُ)، ولا يطيقونه، ويقول: إنها في الشيخ والشيخة إذا عجزا عن الصيام (٤).


(١) سورة البقرة: الآية ١٨٤
(٢) أي: أن من أفطر في رمضان لعذر شرعي فعليه صوم عدة الأيام التي أفطرها - وهذه الأيام معلومة، مؤقتة بوقت هو شهر رمضان - من أيام أخر، وهذه غير معلومة، وغير مؤقتة بوقت لا يجوز القضاء إلا فيه.
قال ابن العربي: يقتضي وجوب القضاء من غير تعيين لزمان، وذلك لا ينافي التراخي، فإن اللفظ مسترسل على الأزمنة لا يختص ببعضها دون بعض. أحكام القرآن: ١/ ١١٣.
(٣) سورة البقرة: الآية ١٨٤
(٤) قال القرطبي في تفسيره: ٢/ ٢٨٦: ومشهور قراءة ابن عباس (يطوقونه) بفتح الطاء مخففة، وتشديد الواو بمعنى: يكلفونه. وانظر المحتسب لابن جني: ١/ ١١٨، والبحر المحيط لأبي حيان: ٢/ ١٨٨.
وقد ذكر القرطبي أيضاً رواية أخرى عن ابن عباس بأنه قرأها (يَطَّوقونه) بفتح الياء، وشد الطاء مفتوحة، وقال: هي صواب في اللغة؛ لأن الأصل يتطوقونه فأسكنت التاء وأدغمت في الطاء، فصارت طاء مشددة، وليست من القرآن، خلافاً لمن أثبتها قرآناً، وإنما هي قراءة على التفسير.
وانظر المحتسب: ١/ ١١٨.
وقد رويت كلتا القراءتين عن غير ابن عباس، انظر المراجع السابقة.
أما ماذكر المؤلف من قوله: يطوقونه ولا يطيقونه، فمشهور قراءة ابن عباس كما ذكر (يطوقونه) وأما قوله: (ولا يطيقونه) فهو تفسير لمعنى يطوقونه، فقد روى ابن جري في تفسيره: ٢/ ١٣٩ عن ابن عباس أنه قال: هم الذين يتكلفونه ولا يطيقونه.

وقد روى هذه القراءة عن ابن عباس وأنها في الشيخ والشيخة إذا عجزا عن الصيام، البخاري في صحيحه: ٤/ ١٦٣٨ كتاب التفسير سورة البقرة باب قوله: أياماً معدودات، وعبدالرزاق في مصنفه: ٤/ ٢٢١ باب الشيخ الكبير من كتاب الصيام، وأبو عبيد في الناسخ والمنسوخ: ٤٧، والطحاوي في أحكام القرآن: ١/ ٤١٨، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ١٣٧، وابن حزم في المحلى: ٦/ ٢٦٥ من طريق إسماعيل بن إسحاق، والبيهقي في سننه: ٤/ ٢٧١ باب الشيخ الكبير لا يطيق الصوم ويقدر على الكفارة يفطر ويفتدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?