Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 418 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 418
Jumlah yang dimuat : 1817

بجحته من بعض فأقضي له بما أسمع منه، فمن قضيت له من حق أخيه شيئاً فلا يأخذه، فإنما أقطعه له به (١) قطعة من النار (٢).

وقال فيه حماد بن زيد: ولا تقولن إنما قضى لي (٣). يريد أن قضائي أحله له، وليس كذلك.

وقال مجاهد وقتادة في قوله: {وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ} (٤) قال: تخاصم وأنت ظالم (٥).


(١) كذا في الأصل، وفي رواية البخاري ومالك (فإنما أقطع له قطعة من النار) وفي رواية مسلم (فإنما أقطع له به قطعة من النار) وفي رواية النسائي (فإنما أقطعه به قطعة من النار).
(٢) رواه البخاري في صحيحه: ٢/ ٩٥٢ الشهادات باب من أقام البينة بعد اليمين، و ٦/ ٢٦٢٢ الأحكام باب موعظة الإمام للخصوم، من طريق القعنبي عن مالك به، ومسلم في صحيحه: ٣/ ١٣٣٧ كتاب القضاة حديث: ٤ من طريق هشام به، والنسائي في سننه: ٨/ ٦٢٥ القضاة باب الحكم بالظاهر من طريق هشام به، ومالك في الموطأ: ٢/ ٥٥٣ كتاب الأقضية حديث: ١.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) سورة البقرة: الآية ١٨٨
(٥) رواه عن مجاهد سعيد بن منصور في سننه: ٢/ ٧٠٦، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ١٨٣، والبغوي في تفسيره: ١/ ٢١٠، وذكره ابن كثير في تفسيره: ١/ ٢٢٥.
وعن قتادة رواه عبدالرزاق في تفسيره: ١/ ٧٢، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ١٨٤، والبغوي في تفسيره: ١/ ٢١١، وذكره ابن كثير في تفسيره: ١/ ٢٢٥.
وهذا المعنى هو المأثور عن السلف في تفسير هذه الآية، ولا يذكر المفسرون في الغالب غيره.
قال ابن جرير في معناها: وتخاصموا بها، يعني بأموالكم إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون. تفسيره: ٢/ ١٨٤.

ويحتمل معنى آخر ذكره ابن عطية ورجحه، حيث قال: قال قوم: معنى الآية تسارعون في الأموال إلى المخاصمة إذا علمتم أن الحجة تقوم لكم، فالباء في قوله: (بها) باء السبب، وقيل معنى الآية: لا ترشوا بها على أكل أكثر منها، فالباء إلزاق مجرد، وهذا القول يترجح؛ لأن الحكام مظنة الرشا إلا من عصم وهو الأقل، وأيضاً فإن اللفظتين متناسبتان (تدلوا) من أرسل الدلو، والرشوة من الرشا، كأنهها يمد بها لتقضي الحاجة.
المحرر الوجيز: ٢/ ٩٦، ٩٧،
والظاهر أن الآية تحتمل المعنيين جميعاً، قال ابن القيم في معناها: أي: تضيفوا ذلك إلى الحكام، وتتوصلوا بحكمهم إلى أكلها. فإن قيل: لو أراد هذا المعنى لقال: وتدلوا بالحكام إليها، وأما الإدلاء بها إلى الحكام فهو التوصل بالرشوة بها إليهم، فترشوا الحاكم لتتوصلوا برشوته إلى الأكل بالباطل. قيل: الآية تتناول النوعين، فكل منها إدلاء إلى الحكام بسببها، فالنهي عنهما معاً. انظر: إعلام الموقعين: ١/ ١٢٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?