١٤. محمد بن صالح الطبري، روى عن: بندار، وأهل همذان، وعنه: علي بن الحسن بن الربيع، ليس بذاك، اتهم بالكذب وكان مخلطاً وله رحلة وحفظ. (١) وقد ذكر القاضي عياض أنه من شيوخ القاضي بكر بن العلاء. (٢)
وقد روى عنه المؤلف ثلاثة أحاديث. (٣)
١٥. محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث، أبو بكر الأزدي الواسطي المعروف بالباغندي، سمع من عثمان بن أبي شيبة، وعلي بن المديني، وعنه: الحسين بن إسماعيل المحاملي، وأبو حفص بن شاهين، قال فيه الدارقطني: مخلط مدلس يكتب عن بعض أصحابه ثم يسقط بينه وبين شيخه ثلاثة وهو كثير الخطأ. وقال الذهبي: صدوق من بحور الحديث , وقال ابن حجر: مشهور بالتدليس مع الصدق والأمانة، مات سنة ٣١٢ هـ. (٤)
وقد روى عنه المؤلف حديثاً واحداً. (٥)
١٦. محمد بن معدان القطعي. لم أعرفه، وقد روى عنه المؤلف حديثاً واحداً. (٦)
- وفيما يلي من وقفت على ترجمته من شيوخ المؤلف ممن ذكر في كتب التراجم أن المؤلف أخذ عنه، ولم يرو عنه في كتابه هذا.
١٧. الفضل بن الحباب، واسم الحباب عمرو بن محمد بن شعيب، أبو خليفة الجمحي البصري الأعمى، سمع: القعنبي، ومسلم بن إبراهيم، ومسدد، وعنه: أبو عوانة، وأبو حاتم، ثقة صدوق، ولد سنة ٢٠٦ هـ ومات بالبصرة سنة ٣٠٥ هـ. (٧)
ذكر القاضي عياض أنه ممن سمع منه القاضي بكر بن العلاء. (٨)
(١) ميزان الاعتدال: ٣/ ٥٨١، لسان الميزان: ٥/ ٢٠٠.
(٢) ترتيب المدارك: ٥/ ٢٧١.
(٣) انظر من هذه الرسالة ص: ٢١٩، ٢٧٠، ٥٢٧.
(٤) تاريخ بغداد: ٣/ ٢٠٩، ميزان الاعتدال: ٤/ ٢٩، تعريف أهل التقديس: ١٥٠
(٥) انظر من هذه الرسالة ص: ٦٥٧.
(٦) انظر من هذه الرسالة ص: ٥٩٩.
(٧) سير أعلام النبلاء: ١٤/ ٧، غاية النهاية: ٢/ ٨.
(٨) ترتيب المدارك: ٥/ ٢٧١.