Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 479 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 479
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله تبارك وتعالى: {فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} (١).

قال علي - رضي الله عنه -: ما استيسر * من الهدي: شاة (٢)، والهدي من الأزواج الثمانية (٣)، وقال ابن عباس - رضي الله عنه -: الهدي من الأزواج الثمانية، والبعير أفضل من البقرة، والبقرة أفضل من الشاة، والشاة ما استيسر من الهدي (٤)،


= وهذا إن صح عنهم فينبغي حمله على الحصر الخاص، وهو أن يتعرض ظالم لجماعة او لواحد، وأما الحصر العام فالسنة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تدل على خلافه.
ثم قال: وقد أخبر الله سبحانه أن الهدي كان محبوساً عن بلوغ محله، ونصب الهدي بوقوع فعل الصد عليه، أي: صدوكم عن المسجد الحرام، وصدوا الهدي عن بلوغ محله، ومعلوم أن صدهم وصد الهدي استمر ذلك العام، ولم يزل، فلم يصلوا فيه إلى محل إحرامهم، ولم يصل الهدي إلى محل نحره. انظر زاد المعاد: ٣/ ٣٨٠، ٣٨١.
وإن قيل بما ذهب إليه ابن عباس من التفصيل فحسن؛ خروجاً من الخلاف، وقد ذهب إلى هذا الشنقيطي في أضواء البيان: ١/ ١٩٦.
قلت: ولكن دون إلزام لمن كان يستطيع أن يبعث بالهدي ألا يحل حتى يبلغ الهدي محله، وهذا ما اختاره الشافعيه فيما ذكره النووي حيث قال: وكذا ما معه من هدي فكله يذبحه في موضع إحصاره ويفرقه على المساكين هناك , وإن أمكنه إيصاله إلى الحرم وذبحه فيه , فالأولى أن يوصله أو يبعثه إليه , فإن ذبحه في موضع إحصاره ففي إجزائه وجهان ذكرهما المصنف بدليلهما , وهما مشهوران أصحهما جوازه. المجموع: ٨/ ٢٩٥
(١) سورة البقرة: الآية ١٩٦
* لوحة: ٣٢/أ.
(٢) رواه مالك في الموطأ: ١/ ٣٠٩ الحج رقم: ١٥٨، وسعيد بن منصور في سننه: ٣/ ٧٥٣، وابن أبي شيبة في مصنفه: ٣/ ١٣٢ باب ما استيسر من الهدي، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢١٧، وابن أبي حاتم في تفسيره: ١/ ٣٣٦، والبيهقي في سننه: ٥/ ٢٤ باب مااستيسر من الهدي.
(٣) روى البيهقي في سننه: ٥/ ٢٢٩ باب الهدايا من الإبل والبقر والغنم: أن رجلاً سأل علياً - رضي الله عنه - عن الهدي مما هو؟ فقال: من الثمانية أزواج.
(٤) روى سعيد بن منصور في سننه: ٣/ ٧٦٥، والبيهقي في سننه: ٥/ ٢٢٩ باب الهدايا من الإبل والبقر والغنم، عن ابن عباس قال: من الأزواج الثمانية، من الإبل والبقر والضأن والمعز، على قدر الميسرة، ما عظمت فهو أفضل.
وروى ابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢١٦، وابن أبي حاتم في تفسيره: ١/ ٣٣٦ عن النعمان بن مالك قال: سألت ابن عباس عما استيسر من الهدي؟ فقال: من الأزواج الثمانية، من الإبل والبقر والمعز والضأن.
وفي سنن سعيد بن منصور: ٣/ ٧٦٣، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢١٦، والبيهقي في سننه: ٥/ ٢٢٨ عن ... ابن عباس: مااستيسر من الهدي من الأزواج الثمانية.
وعند ابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢١٧ عن ابن عباس قال: عليه - يعني المحصر - إن كان موسراً فمن الإبل، وإلا فمن البقر، وإلا فمن الغنم.

وروى عن ابن عباس أنه قال: مااستيسر من الهدي شاة: سعيد بن منصور في سننه: ٣/ ٧٥٦، وابن أبي شيبة في مصنفه: ٣/ ١٣١ باب مااستيسر من الهدي، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢١٥، والطحاوي في أحكام القرآن: ٢/ ٢٣٤، وابن أبي حاتم في تفسيره: ١/ ٣٣٦، والبيهقي في سننه: ٥/ ٢٤ باب مااستيسر من الهدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?