Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 504 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 504
Jumlah yang dimuat : 1817

وقال القاضي: ومما يذهب على مخالفنا ممن يجيز الشرك في الدم وخفي عليه، وضل عن علمه: قول النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد سئل ما أفضل الحج؟ فقال: العج والثج (١). والعج التلبية إجابة الله إلى ما دعا إليه (٢)، والثج إراقة الدماء (٣)، وفي هذا دليل واضح أن المُتقرب إلى الله به إراقة الدماء لا اللحم الذي يقسم، والله أعلم (٤).


(١) روى الترمذي في سننه باب ماجاء في فضل التلبية والنحر من أبواب الحج عن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن محمد بن المنكدر عن عبدالرحمن بن يربوع عن أبي بكر الصديق أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل أي الحج أفضل؟ قال: العج والثج. قال الترمذي: حديث أبي بكر حديث غريب لانعرفه إلا من حديث ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان، ومحمد بن المنكدر لم يسمع من عبدالرحمن بن يربوع، انظر تحفة الأحوذي: ٣/ ٥٦٣، وابن ماجة في سننه: ٢/ ١٦٠ باب رفع الصوت بالتلبية من أبواب المناسك، والدارمي في سننه: ٢/ ٤٩ باب أي الحج أفضل، من كتاب المناسك، وابن خزيمة في صحيحه: ٤/ ١٧٥، والحاكم في المستدرك: ١/ ٦٢٠ كتاب المناسك، وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، والبيهقي في سننه: ٥/ ٤٢ باب رفع الصوت بالتلبية من كتاب الحج.
(٢) انظر النهاية في غريب الحديث: ٣/ ١٨٤.
(٣) المرجع السابق: ١/ ٢٠٧.
(٤) ذكر المؤلف مسألة الاشتراك في دم الهدي.
وقد ذهب جمهور أهل العلم الشافعي، وأحمد، والثوري، والأوزاعي إلى جواز الاشتراك في الهدي سواء كان واجباً أو تطوعاً، سواء كان كلهم متقربين، أو بعضهم يريد القربة، وبعضهم يريد اللحم.
وذهب مالك إلى عدم جواز ذلك كله مطلقاً، وقال أبو حنيفة: يجوز إن كانوا كلهم متقربين، وإلا فلا.
انظر المدونة: ١/ ٤٦٨، وأحكام القرآن للجصاص: ١/ ٣٧٣، الاستذكار: ١٥/ ١٩٠، المغني: ٥/ ٤٥٩، وشرح النووي على صحيح مسلم: ٩/ ٩٧.

ولعل الراجح هو جواز الاشتراك في الهدايا مطلقاً، قال ابن العربي بعد ذكره لحديث جابر في صحيح مسلم: وهذا لاغبار عليه، ولامطمع فيه. أحكام القرآن: ١/ ١٨٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?