Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 520 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 520
Jumlah yang dimuat : 1817

اختلف الناس في هذه الآية، فقال بعضهم: أهل مكة (١)، وقال آخرون: من كان مَنْ أَهَلَّ (٢) دون المواقيت (٣).

فأما داخلٌ دخل مكة بحج أو عمرة أو لحاجة وهو لا يريد إيطانها ولا أن يتخذها منزلاً فلا نعلم أحداً منهم قال ذلك فيه، والمعنى الظاهر والله أعلم: أي من لم يكن من أهل ذلك الموضع. ولو * أن مكياً خرج لحاجة ثم رجع في أشهر الحج فاعتمر ثم حج لما كان عليه هدي؛ لأنه من أهل مكة، وكذلك من لم يكن من أهل مكة ثم دخل مكة لحاجة لم يكن من أهلها وكان عليه الهدي، وذلك قول مالك - رضي الله عنه -، وقال أيضاً في الذي يأتي مكة يريد الإقامة بها وعدّها منزلاً ثم يتمتع: فلا هدي عليه، وهو كأهل مكة بالنية (٤)،


(١) هذا القول مروي عن الحسن، وطاوس، ونافع مولى ابن عمر، وعبدالرحمن الأعرج، فرواه الطحاوي في أحكام القرآن: ٢/ ٢٤٠ عن نافع، وذكره عن عبد الرحمن الأعرج، وذكره الجصاص في أحكام القرآن: ... ١/ ٣٩٦ عن الحسن، وطاوس، ونافع مولى ابن عمر، وعبدالرحمن الأعرج، ورواه ابن حزم في المحلى: ٧/ ١٤٦ عن عطاء، وطاوس، وقال: وصح عن نافع مولى ابن عمر، وعن الأعرج.
(٢) كذا في الأصل: ، ولعله يقصد: من كان أهله دون المواقيت، أو: من كان أهلَ من دون المواقيت.
(٣) روى عبد الرزاق في تفسيره: ١/ ٧٦ عن عطاء: من كان أهله دون المواقيت فهو كأهل مكة، يقول: ... لا يتمتع، وروى ابن جرير في تفسيره: ٢/ ٢٥٦ عن مكحول: من كان دون المواقيت، ورواه عن عطاء: من كان أهله دون المواقيت فهو كأهل مكة لا يتمتع. وقال ابن حزم في المحلى: ٧/ ١٤٦: وهو قول روي عن عطاء ولم يصح عنه، وصح عن مكحول.
* لوحة: ٣٩/أ.
(٤) ذهب جمهور أهل العلم إلى من تمتع من أهل مكة في أشهر الحج أو قرن فلا هدي عليه، وذهب الأحناف إلى أنه ليس له متعة ولا قران، فإن تمتع أو قرن فهو مخطيء وعليه دم، وهو دم جناية لا دم متعة.

وهذه المسألة مبنية على اختلافهم في اسم الإشارة (ذلك) إلي ماذا يرجع هل يرجع إلى المتعة، فيكون معنى الآية: المتعة ليست لمن أهله حاضري المسجد الحرام، أو راجع إلى الهدي، فيكون معنى الآية: فمن تمتع فعليه الهدي إذا لم يكن من حاضري المسجد الحرام. المدونة: ١/ ٤٠١، أحكام القرآن للجصاص: ١/ ٣٩٤، أحكام القرآن لابن العربي: ١/ ١٨٢، المغني: ٥/ ٣٥٧، تفسير القرطبي: ٢/ ٤٠٤، المجموع: ٧/ ١٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?