Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 551 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 551
Jumlah yang dimuat : 1817

عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: عرفة كلها موقف، وكل مزدلفة موقف، وارتفعوا عن محسر. فرواه جماعة (١)، وقال ابن عباس: من أفاض من عرفة قبل غروب الشمس فلا حج له (٢).

وقيل في المزدلفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن محسر (٣). والمسجد الذي يصلي فيه الإمام يوم عرفة هو في بطن عرنة، فإذا خرج الإنسان من البطن يريد الموقف بعرفة فقد صار بعرفة من حين يخرج من البطن، والمزدلفة من حين يدخل الإنسان من ناحية عرفة، فيخرج من الحل ويصير إلى الحرم، ويصير بين جبلين حين يخرج من المأزمين (٤)


(١) وقد روى الإمام أحمد في مسنده: ٤/ ٨٢، وابن حبان في صحيحه: ٩/ ١٦٦ عن جبير بن مطعم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: كل عرفات موقف وارفعوا عن بطن عرنة، وكل مزدلفة موقف وارفعوا عن محسر، وكل فجاج منى منحر وكل أيام التشريق ذبح.
(٢) روى ابن أبي شيبة في مصنفه: ٣/ ٣٠٥ في رمي جمرة العقبة، وابن حزم في المحلى: ٧/ ١٣١ عن ابن عباس قال: من أفاض من عرفة فلا حج له. هكذا دون تقيده بغروب الشمس.
= قال القرطبي: أجمع أهل العلم على أن من وقف بعرفة يوم عرفة قبل الزوال ثم أفاض منها قبل الزوال أنه لا يعتد بوقوفه ذلك قبل الزوال، وأجمعوا على تمام حج من وقف بعرفة بعد الزوال وأفاض نهاراً قبل الليل، إلا مالك بن أنس فإنه قال: لا بد أن يأخذ من الليل شيئاً، وأما من وقف بعرفة بالليل فإنه لا خلاف بين الأمة في تمام حجه. ...
الجامع لأحكام القرآن: ٢/ ٤١٥.
(٣) سبق تخريجه ص: ٣١٥.
(٤) الهمزة والراء والميم أصل واحد وهو: الضيق وتداني الشيء من الشيء بشدة والتفاف، والمأزم المضيق في الجبال حيث يلتقي بعضها ببعض ويتسع ما وراءه.
مقاييس اللغة: ٥٨، والنهاية لابن الأثير: ٤/ ٢٨٨.

قال الحموي: وهو موضع بمكة بين المشعر الحرام وعرفة، وهو شعب بين جبلين يفضي آخره إلى بطن عرنة، وهو إلى ما أقبل على الصخرات التي يكون بها موقف الإمام إلى طريق يفضي إلى حصن وحائط بني عامر عند عرفة، وبه المسجد الذي يجمع فيه الإمام بين الصلاتين الظهر والعصر، وهو حائط نخيل وبه عين تنسب إلى عبد الله بن عامر بن كريز، وليس عرفات من الحرم وإنما حد الحرم من المأزمين فإذا جزتهما إلى العلمين المضروبين فما وراء العلمين من الحل. ... معجم البلدان: ٥/ ٤٠.
* لوحة: ٤٣/ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?