Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 590
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله عز وجل: {وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ} (١) هو أن يحلف الرجل ألا يبر قرابته، ولا يصل رحمه، ولا يصلح بين الناس، ولا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر، وما أشبه هذا مما هو قربة إلى الله عز وجل، فأمر ألا يحلف على هذه الأشياء، فإن حلف فليحنث (٢) وليكفر * عن يمينه، هذا معنى ما فسره المفسرون جميعاً (٣).

قال الله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ} (٤).

قالت عائشة - رضي الله عنها -: هو قول الإنسان لا والله، وبلى والله، وكلا والله، ولا يعقد يميناً بقلبه (٥).


(١) سورة البقرة: الآية ٢٢٤
(٢) الحنث في اليمين: نقضها، والنكث فيها، يقال: حَنِث في يمينه يَحنْث، وكأنه من الحنث: الإثم والمعصية.
النهاية في غريب الحديث: ١/ ٤٤٩.
* لوحة: ٤٩/ب.
(٣) هذا رأي جمهور المفسرين، وقيل إن معناها: لا تكثر من ذكر الله تعالى في كل عرض يعرض، فهو ذم لكثرة الحلف. انظر تفسير عبد الرزاق: ١/ ٩٠، وسنن سعيد: ٣/ ٨٦٨، وتفسير الطبري: ٢/ ٤٠٠، وتفسير ابن أبي حاتم: ٢/ ٤٠٧، وأحكام القرآن للجصاص: ١/ ٤٨٢، وأحكام القرآن لابن العربي: ١/ ٢٤٠، وتفسير ابن كثير: ١/ ٢٦٥.
(٤) سورة البقرة: الآية ٢٢٥
(٥) رواه عبد الرزاق في تفسيره: ١/ ٩٠، وفي مصنفه: ٨/ ٤٧٤، وسعيد بن منصور في سننه: ٤/ ١٥٣١، وابن جرير في تفسيره: ٢/ ٤٠٥.
وقد رواه البخاري في صحيحه: ٦/ ٢٤٥٤ الأيمان والنذور باب لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت في هذه الآية: أنزلت في قوله لا والله، بلى والله.
وفي الموطأ: ٢/ ٣٧٩ كتاب النذور والأيمان حديث: ٩ أنها كانت تقول: لغو اليمين قول الإنسان: لا والله، وبلى والله. ورواه الشافعي في الأم: ٧/ ٦٣، وعبد الرزاق في مصنفه: ٤/ ٤٧٤، وابن أبي حاتم في تفسيره: ٤/ ١١٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?