Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 776
Jumlah yang dimuat : 1817

قال القاضي - رحمه الله -: وهذا الحديث ليس عليه العمل (١)، ونحن نذكر الحجة في

ذلك في سورة النور إن شاء الله (٢).

قال الله عز وجل: {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} (٣).

هذه الآية منسوخة، وذلك كان في صدر الإسلام، كان الزانيان يجبهان (٤)،


(١) قال القاضي عياض: ولم يختلف علماء الأمصار في جلد الزاني البكر ورجم الزاني الثيب إلا ما ذهب إليه الخوارج وبعض المعتزلة - النظام وأصحابه - من إبطال حكم الرجم، وقال بظاهر هذا الحديث من جمع الجلد والرجم جماعة منهم: الحسن البصري، وإسحاق بن راهويه، وداود، وأهل الظاهر، وروي عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وجمهور العلماء وكافتهم على الرجم وحده، وشذت فرقة من أهل الحديث فقالت: إنما يجمع الجلد والرجم على الشيخ الثيب دون الشاب، ولا أصل لهذا القول، وحجة الجمهور: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حكم في المرأة وفي ماعز وغيرهما بالرجم دون الجلد، فقضى حكمه على قوله، وجعل ناسخاً له. إكمال المعلم: ٥/ ٥٠٤.
وانظر في هذه المسألة: أحكام القرآن للجصاص: ٣/ ٣٧٧، المغني: ١٢/ ٣١٣، تفسير القرطبي: ٥/ ٨٧، تفسير ابن كثير: ١/ ٤٦٢.
(٢) عند تفسير قوله: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ} النور: ٢.
(٣) سورة النساء: الآية ١٦
(٤) يحتمل أن يكون معنى يجبهان: استقبالهما بما يكرهان وبما فيه غلظة من الكلام، يقال: جبهت فلاناً إذا استقبلته بكلام فيه غلظة، وجبهته بالمكروه إذا استقبلته به، وأصله من إصابة الجبهة. ويحتمل أن يكون ضد معنى التجبية، فإذا حمل اثنان على دابة وقوبل بين وجوههما سمي ذلك الفعل تجبيهاً.

النهاية في غريب الحديث: ١/ ٢٣٧، لسان العرب: ١٣/ ٤٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?