Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 832 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 832
Jumlah yang dimuat : 1817

قال زيد بن أسلم عن أبيه (١) قال: كنت أجلد عند عمر بن الخطاب ولائد (٢) زنين ولم يحصن، حد المملوكة خمسين سوطاً (٣). أراد زيد لم يتزوجن. وقد قال قوم، وقرأوا: {فَإِذَا أُحْصِنَّ} (٤) يريد تزوجن (٥).


(١) أسلم العدوي، مولى عمر، أبو خالد، ويقال: أبو زيد، أدرك زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -، روى عن أبي بكر ومولاه عمر، وعنه: ابنه زيد، والقاسم بن محمد، ثقة، مات سنة ٨٠ هـ.
الكاشف: ١/ ٢٤٢، تهذيب التهذيب: ١/ ٢٤١.
(٢) الأنثى تسمى وليدة، وتجمع على ولدان وولائد، وقد تطلق الوليدة على الجارية والأمة وإن كانت كبيرة.
النهاية: ٥/ ٢٢٤، لسان العرب: ٣/ ٤٦٨.
(٣) لم أقف عليه من هذا الطريق، ولكن وقفت على جزء منه سقط سنده، ففي أحكام القرآن للقاضي إسماعيل في الورقة: ١/أ (ضمن قطعة صغيرة مخطوطة من كتابه فيها شيء من تفسير سورة النساء): أجلد عند عمر بن الخطاب ولائد زنين لم يحصن حد المملوكة خمسين سوطاً.
وقد روى مالك في الموطأ: ٢/ ٦٣١ كتاب الحدود حديث: ١٦ عن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي قال: أمرني عمر بن الخطاب في فتية من قريش فجلدنا ولائد من ولائد الإمارة خمسين خمسين في الزنا.
ورواه عبد الرزاق في مصنفه: ٧/ ٣٩٥، وابن أبي شيبة في مصنفه: ٥/ ٤٩٧ في الأمة والعبد يزنيان، والبيهقي في سننه: ٨/ ٢٤٢ باب ما جاء في حد المماليك. وقد روى عبد الرزاق في مصنفه: ٧/ ٣٩٦ عن الزهري أن عمر ابن الخطاب جلد ولائد من الخُمس أبكاراً في الزنا. ورواه ابن جرير في تفسيره: ٥/ ٢٣.
(٤) سورة النساء: الآية ٢٥
(٥) قرأ حمزة والكسائي وخلف وأبو بكر عن عاصم: بفتح الهمزة والصاد، وقرأ الباقون: بضم الهمزة وكسر الصاد. ... السبعة: ٢٣١، النشر: ٢/ ١٨٧.

قيل: معنى القراءتين واحد، واختلفو في المراد: فقيل: المراد بالإحصان هنا: الإسلام، وهذا مروي عن: ابن مسعود، وعلي، وابن عمر، وأنس، والأسود بن يزيد، والشعبي، وإبراهيم، والقاسم بن محمد، وعطاء، وغيرهم. وهذا ما رجحه: مكي بن أبي طالب، وابن العربي، وابن عطية.
وقيل بل المراد بالإحصان هنا: التزويج، وهذا قول: ابن عباس، ومجاهد، وابن جبير، والحسن، وقتادة، وعكرمة، وغيرهم. وهذا ما رجحه: النحاس، وابن كثير، والشوكاني، والشنقيطي.
وقيل: بل معنى القراءتين مختلف، فمن قرأ: بضم الهمزة فإنه أضاف الفعل إلى الأزواج أو إلى الأولياء، فجرى على ما لم يسم فاعله، أي: فإذا أحصنهن الأزواج بالتزويج، أو أحصنهن الأولياء بالنكاح. ومن قرأ بفتح الهمزة فإنه أسند الفعل إليهن على معنى: فإذا أسلمن.
مصنف عبد الرزاق: ٧/ ٣٩٤، سنن سعيد بن منصور: ٣/ ١٢٢٣، تفسير الطبري: ٥/ ٢٢، تفسير ابن أبي حاتم: ٣/ ٩٢٣، معاني القرآن للنحاس: ٢/ ٦٦، الحجة لأبي علي الفارسي: ٢/ ٧٧، الكشف لمكي: ١/ ٣٨٧، سنن البيهقي: ٨/ ٢٤٣، أحكام القرآن لابن العربي: ١/ ٥١٧، المحرر الوجيز: ٤/ ٨٧، تفسير ابن كثير: ... ١/ ٤٧٦، فتح القدير: ١/ ٥٠٦، أضواء البيان: ١/ ٣٨١، ٣٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?