Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 876
Jumlah yang dimuat : 1817

وكل من خاف إن استعمل الماء أن يزيد ذلك في علته، أو أن يضره فتطول العلة، فهذا الذي له أن يتيمم، وإن كان جنباً أيضاً تيمم وصلى (١) *. قال نحواً من ذلك ابن عباس (٢) وجماعة من المفسرين، بل جلهم، ما هذا معناه (٣). وكذلك يقول في المريض الذي يقدر على التوضؤ بالماء ويعجز عن مناولته، وليس له من يناوله، وقد دخل آخر الوقت أنه يتيمم ويصلي (٤). ومما يقوي ذلك ما روي في المسح على الجبائر (٥)


(١) المدونة: ١/ ١٤٧، الإشراف للقاضي عبد الوهاب: ١/ ١٦٨، المنتقى: ١/ ١١٠.
* لوحة: ٩٩/أ.
(٢) مصنف عبد الرزاق: ١/ ٢٢٤، مصنف ابن أبي شيبة: ١/ ٩٦ في الجنب به الجدري والحصبة، تفسير ابن أبي حاتم: ٣/ ٩٦٠، أحكام القرآن للطحاوي: ١/ ٩٣، صحيح ابن خزيمة: ١/ ١٣٨ مرفوعاً، وقال ابن خزيمة: هذا خبر لم يرفعه غير عطاء بن السائب. الأوسط: ٢/ ١٩.
(٣) ممن روي عنه هذا: ابن مسعود، وسعيد بن جبير، وأبو مالك، والسدي، وإبراهيم، وقتادة، وغيرهم.
انظر المراجع السابقة، وسنن سعيد بن منصور: ٤/ ١٢٥٤، وتفسير الطبري: ٥/ ١٠٠.
(٤) الاستذكار: ٣/ ١٥٢.
(٥) الجبائر: العيدان التي تشدها على العظم لتجبره بها على استواء، واحدتها جبارة وجبيرة.
لسان العرب: ٤/ ١١٥.
وقد روي في المسح على الجبائر حديث ضعيف باتفاق أهل العلم، قال ابن حجر: قوله روي أنه - صلى الله عليه وسلم - أمر علياً أن يمسح على الجبائر. ابن ماجة والدارقطني من حديثه، وفي إسناده عمرو بن خالد الواسطي وهو كذاب، ورواه الدارقطني والبيهقي من طريقين آخرين أوهى منه، وقال الشافعي في الأم والمختصر: لو عرفت إسناده بالصحة لقلت به وهذا مما أستخير الله فيه. تلخيص الحبير: ١/ ١٤٦.

قال ابن المنذر: وأكثر أهل العلم يجيزون المسح على الجبائر، ولست أحفظ عن أحد أنه منع من المسح على الجبائر إلا ما ذكرت من أحد قولي الشافعي، وشيء روي عن ابن سيرين.
الأوسط: ٢/ ٢٥، وانظر الإشراف للقاضي عبد الوهاب: ١/ ١٧٣، المغني: ١/ ٣٥٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?