Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 927
Jumlah yang dimuat : 1817

وروي عن ابن مسعود وابن عمر مثل صالح بن خوات، وخالفاه في قضاء الطائفتين، فجعلوا الأولى تجيء وتقضي، وتذهب الطائفة الذين صلوا الركعة الثانية مع الإمام فتقوم بإزاء العدو، فإذا قضت الأولى جاءت الثانية فقضت، إلا أنهم وافقوه على ركعتين للإمام، وركعتين للمأمومين (١).


(١) روى البخاري في صحيحه: ٤/ ١٥١٤ الموضع السابق، و ٤/ ١٦٤٩ التفسير سورة البقرة عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى بإحدى الطائفتين، والطائفة الأخرى مواجهة العدو ثم انصرفوا فقاموا في مقام أصحابهم أولئك، فجاء أولئك فصلى بهم ركعة ثم سلم عليهم، ثم قام هؤلاء فقضوا ركعتهم، وقام هؤلاء فقضوا ركعتهم. ورواه مسلم في صحيحه: ١/ ٥٧٤ الموضع السابق حديث: ٣٠٥، ٣٠٦. وأما حديث ابن مسعود فقد روى أبو داود في سننه: ٢/ ١٦ باب من قال يصلي بكل طائفة ركعة ثم يسلم فيقوم الذين خلفه فيصلون ركعة ثم يجيء الآخرون إلى مقام هؤلاء فيصلون ركعة كتاب الصلاة: عن خصيف عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الخوف فقاموا صفين، صف خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وصف مستقبل العدو، فصلى بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعة، ثم جاء الآخرون فقاموا مقامهم واستقبل هؤلاء العدو، فصلى بهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ركعة ثم سلم، فقام هؤلاء فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلموا، ثم ذهبوا فقاموا مقام أولئك مستقبلي العدو ورجع أولئك إلى مقامهم فصلوا لأنفسهم ركعة ثم سلموا .. ورواه أحمد في مسنده: ١/ ٣٧٥، ٤٠٩، والطحاوي في شرح معاني الآثار: ١/ ٣١١، والدارقطني في سننه: ٢/ ٦٢ الموضع السابق حديث: ١٥، والبيهقي في سننه: ٣/ ٢٦١ باب من قال في هذا كبر بالطائفتين جميعاً ثم قضى كل طائفة ركعتها الباقية مناوبة، وقال: هذا الحديث مرسل، أبو عبيدة لم يدرك أباه، وخصيف الجزري ليس بالقوي.
وبين الصفتين فرق من حيث القضاء، فحديث ابن عمر يدل على أن كلا الطائفتين قضتا دون ذكر لمن قضى أولاً، وأما حديث ابن مسعود ففيه أن الطائفة الثانية لا تقضي إلا بعد انتهاء الطائفة الأولى من القضاء. =
وبحديث ابن عمر يأخذ أبو حنيفة إلا أنهم يحملون كيفية قضاء الطائفتين علة ما في حديث ابن مسعود. ...
الحجة لمحمد بن الحسن: ١/ ٣٤٠، أحكام القرآن للطحاوي: ١/ ٢٠٣، أحكام القرآن للجصاص: ٢/ ٣٦٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?