Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Ahkam al Quran Halaman 968 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 968
Jumlah yang dimuat : 1817

قال الله عز وجل: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} إلى قوله: {وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} (١). {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} (٢) وهي: ما لا حياة فيه من الأنعام، والطير، وسائر ما يجوز فيه الذكاة، ويحل أكله بها، خلا ميتتين: الجراد، والسمك، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم -: قال أحلت لنا ميتتان (٣).


(١) سورة المائدة: الآية ٣
(٢) سورة المائدة: الآية ٣
(٣) روى ابن ماجة في سننه: ٢/ ٢٢١ باب صيد الحيتان والجراد من أبواب الصيد، و ٢/ ٢٤٢ باب الكبد والطحال من أبواب الأطعمة عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عبد الله بن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: أحلت لكم ميتتان ودمان فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال. وأحمد في مسنده: ٢/ ٩٧، والشافعي في الأم: ٢/ ٢٣٣، والدارقطني في سننه: ٤/ ٢٧٢ باب الصيد والذبائح والأطعمة حديث: ٢٥، والبيهقي في سننه: ١/ ٢٥٤ باب الحوت يموت في الماء والجراد كتاب الطهارة، و ٩/ ٢٥٧ باب ما جاء في أكل الجراد كتاب الصيد والذبائح، و ١٠/ ٧ ما جاء في الكبد والطحال كتاب الضحايا.
وقد ضعف جمع من أهل العلم رفع هذا الحديث، لضعف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، وقد روي من طريق أسامة وعبد الله بنو زيد بن أسلم كما عند البيهقي، قال البيهقي: أولاد زيد هؤلاء كلهم ضعفاء، جرحهم يحيى بن معين، وكان أحمد بن حنبل وعلي بن المديني يوثقان عبد الله بن زيد إلا أن الصحيح من هذا الحديث ... هو الأول - يقصد وقفه على ابن عمر -سنن البيهقي: ١/ ٢٥٤، وانظر تلخيص الحبير: ١/ ٢٦.
أما وقفه على ابن عمر فقد صححه جمع من أهل العلم، منهم أبو زرعة، والدارقطني، والبيهقي، وابن الجوزي.
علل الحديث لابن أبي حاتم: ٢/ ١٧، علل الدارقطني: ١١/ ٢٦٦، سنن البيهقي: ١/ ٢٥٤، العلل المتناهية لابن الجوزي: ٢/ ١٧٥.
وما صح من رواية هذا الحديث عن ابن عمر موقوفاً له حكم الرفع، قال ابن حجر: نعم الرواية الموقوفة التي صححها أبو حاتم وغيره هي في حكم المرفوع؛ لأن قول الصحابي أحل لنا وحرم علينا كذا مثل قوله: أمرنا بكذا ونهينا عن كذا، فيحصل الاستدلال بهذه الرواية؛ لأنها في معنى المرفوع. تلخيص الحبير: ١/ ٢٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?