Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ahkam al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 999
Jumlah yang dimuat : 1817

ولم يرو المسح، وكان شرط الله تبارك وتعالى في الرجلين مثل شرطه في اليدين؛ لأنه قال: {إِلَى الْمَرَافِقِ} (١)، ثم قال: {إِلَى الْكَعْبَيْنِ} (٢) فعلم أنه عطف على اليدين، وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ويل للأعقاب (٣) من النار) (٤) (ويل للعراقيب (٥) من النار) (٦). فدل ذلك كله على الغسل.

وقد احتج قوم أنه المسح: بالتيمم، وأنه قد يبلغ به إلى المرفقين وهو مسح، فقيل لهم: لم يقل الله تبارك وتعالى في التيمم إلى المرفقين، فاختلف الناس في ذلك، وإنما قلنا: يمسح ما كان يغسل احتياطاً، وكان أقوى في باب الحجة، وأحوط في أداء الصلاة (٧).


(١) سورة المائدة: الآية ٦
(٢) سورة المائدة: الآية ٦
(٣) قال القاضي عياض: الأعقاب مؤخر الأقدام، واحدها عقِب، وعقْب بكسر القاف وسكونها، وعقب كل شيء آخره. ... إكمال المعلم: ٢/ ٣٥.
(٤) رواه البخاري في صحيحه: ١/ ٧٢ باب غسل الرجلين ولا يمسح على القدمين، و ١/ ٧٣ باب غسل الأعقاب كتاب الوضوء، ومسلم في صحيحه: ١/ ٢١٣ كتاب الطهارة حديث: ٢٥.
(٥) قال القاضي عياض بعد ذكره لمعنى الأعقاب المتقدم: وجاء في الحديث الآخر العرقيب وهو في معناه، والعُرقوب: العصبة في مؤخر الرجل فوق العقب واعلاه. إكمال المعلم: ٢/ ٣٥.
(٦) رواه مسلم في صحيحه: ١/ ٢١٥ كتاب الطهارة حديث: ٢٩.
(٧) سبق الحديث عن مسألة حد اليدين في التيمم وقول من قال بأنه يبلغ بهما إلى المرفقين قياساً على ما يغسل منهما، في سورة النساء آية: ٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?