Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'rab Tsalatsina Surah- Detail Buku
Halaman Ke : 139
Jumlah yang dimuat : 242

"ناديه" مفعول به. والنادي المجلس، والنادي القوم يجلسون في المجلس. والأصل فليدع أهل ناديه، فحذف الأهل وأقام النادي مقامه، قال الله تعالى: (وتأتون في ناديكم المنكر) قيل الضحك، وقيل الضراط، وقيل خذف الحصى، وقيل حل الإزار والاستبال على الطريق. والندي مثل النادي؛ قال الله تعالى: (وأحسن نديا). والرجل المُنَادِي: الذي نادي الملوك في النادي أي يجالسهم. قال زهير:

وجار البيت والرجلُ المنادي ... أمام البيتِ عهدُهما سواءُ

"سندع الزبانية" «سندع» فعل مستقبل، والأصل «سندعو» بالواو، غير أن الواو ساكنةٌ واستقبلتها اللام الساكنة فسقطت الواو، فبنوا الخط عليه. وقد أسقطوا الواو في المصحف من «سندع»، و «يدع الإنسان»،و «يمح الله الباطل»،وكذلك الياء من «واد النمل»، و «إن الله لهاد الذين آمنوا» والعلة فيهن ما أنبأتُك من بنائهم الخطَّ على الوصل. «الزبانية» مفعول بهم، وواحد الزبانية زبنى فاعلم، وزبنية عند الجرمي، وقال آخرون: لا واحد لها.

"كلا" بمعنى حقًا. "لا تطعه" «لا» نهى و «تطعه» جزم بالنهي. والهاء مفعول في موضع نصب لأنه مفعول بها. و"اسجد"موقوف لأنه أمرٌ.

"واقترب" نسق عليه. والمصدر اقترب يقترب اقترابا فهو مقتربٌ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?