Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'jaz al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 157
Jumlah yang dimuat : 402

ويذكرون من البديع قول النبي صلى الله عليه وسلم " خيرُ الناسِ رجلْ

ممسك بعنان فرسه في سبيل الله، كلما سمع هيعةً طار إليها " (١) .

وقوله: " ربنا تقبل توبتي، واغسل حوبتي " (٢) .

/ وقوله: " غلب عليكم داء الأمم قبلكم: الحسد والبغضاء، وهي حالقة الدين، لا حالقة الشعر " (٣) .

وقوله: " الناسُ كإبل مائةٍ، لا تجد فيها راحلةً " (٤) .

وقوله: (وهل يكبُّ الناسَ على مناخرهم في نار جهنم إلا حصائد ألسنتهم " (٥) .

وقوله: " إن مما يُنبت الرَّبيع ما يقتُلُ حبطاً أو يلم " (٦) .

وكقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في كلام له قد نقلناه / بعد هذا على


(١) في الفائق للزمخشري ٣ / ٢٢٣ " الهيعة: الصيحة التى يفزع منها وأصلها من هاع يهيع إذا جبن " (٢) الفائق ١ / ٣٠٦ وقال الشريف الرضى في المجازات النبوية ص ٢٠٢: " وهذه استعارة، والحوبة والحوب: المأثم، والمراد احطط عنى وزرى وتغمد ذنبي وخطيئتي، ولكن المعصية لما كانت كالدرن الذى يصيب الانسان فيفحش أثره، ويقبح منظره، أقام عليه الصلاة والسلام إماطة وزرها، وإسقاط إثمها مقام غسل الادران وإماطة الادناس، لان الانسان بعدها يعود نقى الاثواب طاهرا من العاب.
وهذا الدعاء من النبي على وجه التعبد والخضوع والتطامن والخشوع، لا أن له حوبة يستحط وزرها ويستغسل درنها، أو يكون ذلك على طريق التعليم لامته ... ".
(٣) في الفائق ١ / ٢٩٠ " هي قطيعة الرحم والتظالم لانها تجتاح الناس وتهلكهم، كما يحلق الشعر، يقال: وقعت فيهم حالقة لا تدع شيئا إلا أهلكته ".
(٤) البيان والتبيين ٢ / ٢٠ وفى اللسان ١٣ / ٢٩٤، ٢٩٥ " الراحلة كل بعير نجيب قوى على الاسفار والاحمال تام الخلق حسن المنظر ... أراد صلى الله عليه وسلم أن الكامل في الخير والزهد في الدنيا مع رغبته في الآخرة والعمل لها قليل، كما أن الراحلة النجيبة نادرة في الابل الكثيرة ".
(٥) الفائق ١ / ٢٦١ والمجازات النبوية ١٢١ - ١٢٢ وفى اللسان ٤ / ١٣٠ عن الازهرى:
" أي ما قالته الالسنة وهو ما يقتطعونه من الكلام الذى لا خير فيه، واحدتها حصيدة، تشبيها بما يحصد من الزرع إذا جذ، وتشبيها للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذى يحصد به ".
(٦) في اللسان ٩ / ١٤٠ " الحبط: أن تأكل الماشية فتكثر حتى تنتفخ لذلك بطونها ولا يخرج عنها ما فيها ".
وفيه ١٦ / ٢٣ " أو يلم، قال أبو عبيد: معناه أن يقرب من القتل " وفيه ٩ / ١٣٩ " قال الازهرى: فأما قوله صلى الله عليه وسلم: وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا، فهو مثل الحريص والمفرط في الجمع والمنع، وذلك أن الربيع ينبت أحرار العشب التى تحلوليها الماشية فتستكثر منها حتى تنتفخ بطونها وتهلك، كذلك الذى يجمع الدنيا ويحرص عليها ويشح على ما جمع حتى يمنع ذا الحق حقه منها يهلك في الآخرة بدخول النار واستيجاب العذاب ".
(*)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?