Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'jaz al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 300
Jumlah yang dimuat : 402

وقد يتبرأ الكلام المتصل بعضه من بعض، ويظهر عليه التثبيج (١) والتباين، للخلل الواقع في النظم.

وقد تصور هذا الفصل للطفه وصلاً، ولم يبن عليه تميز الخروج.

ثم انظر كيف أجرى هذا الخطاب إلى ذكر نوح، وكيف أثنى عليه؟ وكيف تليق صفته بالفاصلة ويتم النظم بها، مع خروجها مخرج البروز من الكلام الأول، إلى ذكره، وإجرائه إلى مدحه بشكره، وكونهم من ذريته يوجب عليهم أن يسيروا بسيرته، وأن يستنوا بسنته، في أن يشكروا كشكره، ولا يتخذوا من دون الله وكيلاً، وأن يعتقدوا تعظيم تخليصه إياهم من الطوفان، لما (٢) حملهم عليه ونجّاهم فيه، حين أهلك من عداهم به، وقد عرفهم أنه إنما يؤاخذهم بذنوبهم وفسادهم، فيما سلط عليهم من قبلهم وعاقبهم، ثم عاد عليهم بالأفضال والإحسان، حتى يتذكروا ويعرفوا قدر نعمة الله عليهم وعلى نوح الذي ولدهم وهم من ذريته، فلما عادوا إلى جهالتهم، وتمردوا في طغيانهم، عاد عليهم بالتعذيب.

/ ثم ذكر الله عز وجل في ثلاث آيات بعد ذلك معنى هذه القصة التي كانت لهم، بكلمات قليلة في العدد، كثيرة الفوائد، لا يمكن شرحها إلا بالتفصيل الكثير، والكلام الطويل.

ثم لم يخل تضاعيف الكلام مما ترى من الموعظة، على أعجب تدريج، وأبدع تأريج (٣) ، بقوله: (إن أحسنتم أَحْسَنْتُم لإِنْفُسِكُمْ، وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا) (٤) .

ولم ينقطع بذلك نظام (٥) الكلام، وأنت ترى الكلام يتبدد مع اتصاله، وينتشر مع انتظامه، فكيف بإلقاء ما ليس منه في أثنائه، وطرح ما يعدوه (٦)

في أدراجه؟ إلى أن خرج إلى قوله: (عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ، وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا) (٧) يعني: إن عدتم إلى الطاعة عدنا إلى العفو.


(١) م: " عليه القبح " (٢) م: " بما "، ا: " ومما " (٣) كذا في م، ك، وفى س: " تاريخ ".
والتأريج: التهييج، كما في اللسان ٣ / ٢٩ (٤) سورة الاسراء: ٧ (٥) الزيادة من م.
ومكانها بياض في ك.
(٦) كذا في م.
وفى س، ك: " ما بعده " (٧) سورة الاسراء: ٨.
(*)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?