Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'jaz al Quran Halaman 313 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'jaz al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 313
Jumlah yang dimuat : 402

في مثله! ولو قال قائل: هي ممنوعة مانعة، كان ينوب عن تطويله، وتكثيره الكلام وتهويله.

ثم هو معنى متداول مكرر على كل لسان.

وأما البيت الثاني، فأنت تعلم أن التشبيه بالبدر والغصن والدعص، أمر منقول متداول (١) ، ولا فضيلة في التشبيه بنحو (٢) ذلك.

وإنما يبقى تشبيهه ثلاثة أشياء في البيت، وهذا أيضاً قريب، لأن المعنى مكرر.

ويبقى له بعد ذلك شئ آخر، وهو تعمله للترصيع في البيت كله، إلا أن هذه الاستثناءات فيها ضرب من التكلف، لأن التشبيه بالغصن كاف، فإذا زاد فقال: كالغصن غير معوج، كان ذلك من باب التكلف خللاً، وكان ذلك زيادة يستغني عنها.

وكذلك قوله: " كالدعص غير مهيل "، لأنه إذا انهال خرج عن أن يكون مطلق التشبيه مصروفاً إليه، فلا يكون لتقييده معنى.

* * * وأما قوله: ما الحسنُ عندك يا سعاد بمُحْسِنٍ * فيما أتاه ولا الجمال بِمُجْمِلِ (٣) / عذل المشوق وإن كان من سيما الهوى * في حيث يجهله لجاج العذل (٤)

قوله في البيت الأول: " عندك "، حشو، وليس بواقع ولا بديع، وفيه كلفة.

والمعنى الذي قصده، أنت تعلم أنه متكرر على لسان الشعراء.

وفيه شئ آخر، لأنه يذكر أن حسنها لم يحسن في تهييج وجده وتهييم قلبه، وضد هذا المعنى هو الذي يميل إليه أهل الهوى والحب.


(١) في م: " متداول بين ضعفاء الشعراء " (٢) م: " بمثل " (٣) في ديوانه " عندك يا إمام بمحسن " (٤) في ديوانه " وإن من شيم الهوى "، س، ك " تجهله " (*)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?