Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
I'jaz al Quran Halaman 364 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : I'jaz al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 364
Jumlah yang dimuat : 402

للمبالغة، وكقوله " غفار " وكذلك فعال (١) وفعول، كقوله: " شكور " وغفور "، وفعيل، كقوله: " رحيم " و " قدير ".

ومن ذلك أن يبالغ باللفظة التي هي صفة عامة (٢) ، كقوله: (خالق كل شئ) (٣) وكقوله: (فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِنَ الْقَوَاعِدِ) (٤) .

/ وكقوله: (وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حّتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ) (٥) .

وكقوله: (وَإنَّا أوْ إِيَّاكَمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ) (٦) .

وقد يدخل فيه الحذف الذى تقدم ذكره للمبالغة (٧) .

* * * وأما " حسن البيان " فالبيان على أربعة أقسام (٨) : كلام، وحال، وإشارة،

وعلامة.

/ ويقع التفاضل في البيان، ولذلك قال عز من قائل: (الرَّحْمَنُ، علم


(١) غفار مثال لفعال.
وقد ترك المؤلف من الاوزان التى ذكرها الرماني: مفعل كمدعس ومطعن، ومفعال كمنحار ومطعام (٢) قال الرماني ص ٢٥: " الضرب الثاني المبالغة بالصيغة العامة في موضع الخاصة " كقوله، إلخ (٣) سورة الزمر: ٦٢ (٤) سورة النحل: ٢٦ وهذه الآية قد مثل بها الرماني للضرب الثالث من ضروب المبالغة، وهو إخراج الكلام مخرج الاخبار عن الاعظم الاكبر للمبالغة ثم قال: " أي أتاهم بعظيم بأسه فجعل ذلك إتيانا له على المبالغة " (٥) سورة الاعراف: ٤٠ وقد مثل بها الرماني للضرب الرابع، وهو إخراج الممكن إلى الممتنع للمبالغة (٦) سورة سبأ: ٢٤ وقد مثل بها الرماني للضرب الخامس، وهو إخراج الكلام مخرج الشك للمبالغة في العدل، والمظاهرة في الحجاج.
(٧) قال الرماني ص ٢٦: " الضرب السادس حذف الاجوبة للمبالغة كقوله تعالى: (ولو ترى إذ وقفوا على النار) و (لو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب) ومنه (ص والقرآن ذى الذكر) كأنه قيل: لجاء الحق، أو لعظم الامر، أو لجاء بالصدق.
كل ذلك يذهب إليه الوهم لما فيه من التفخيم.
والحذف أبلغ من الذكر، لان الذكر يقصر على وجه، والحذف يذهب بالوهم إلى كل وجه من وجوه التعظيم، لما قد تضمنه من التفخيم " (٨) قال الرماني ص ٢٦: " البيان هو الاحضار لما يظهر به تمييز الشئ من غيره في الادراك.
والبيان على أربعة أقسام ... والكلام على وجهين: كلام يظهر به تميز الشئ من غيره فهو بيان، وكلام لا يظهر به تميز الشئ فليس ببيان، كالكلام المخلط والمحال الذى لا يفهم به معنى.
وليس كل بيان يفهم به المراد فهو حسن، من قبل أنه قد يكون على عى وفساد " ثم حكى ما حكى عن عى باقل وإفلات الظبى من يده، ثم قال: " فهذا وإن كان قد أكد للافهام فهو أبعد الناس عن حسن البيان " (*)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?