موضوعات الكتابالناظر في موضوعات "دلائل الإعجاز" التي ضمَّها فهرستُه المنشور في الصفحات الأولى منه، ينتابه شعور بأنَّ صاحب الكتاب، تفجرتْ عنده ينابيع المعرفة، فسلكتْ به شتى الدرس البلاغي الذي راح يلقيه على قرَّاء زمانه، من طلبة وعلماء تفاوتتْ مداركُهم وقدراتهم بين المتقبل المتذوق، والدّعيِّ الغبيِّ، فأفرغَ جُلَّ ما توصل إليه من حقائق ومعلومات صاغها بمنطق المحاضر الموسوعي، لا يسعه الانضواء في موضوع واحد، بل يلتفت إلى هذا الجانب وذاك، وإلى هذا الباب، وهذا الميدان، من أبواب الفكر البلاغي وميادينه المترامية الأطراف.
فعلى الرغم من كون الكتاب قد وضع لتأسيس علم المعاني، وما يقتضيه من مسائل محددة توافق عليها العلماء والدارسون، فإننا أمام سلسلة أو خليط من الموضوعات التي تداخلت وتفرعتْ، أو اتَّسقتْ وافترقت - ولا نقول: ائتلفتْ واختلفت - لأنها في تَضامِّها، تؤلِّف الأفق البلاغي الواسع لما سمَّاه: علم المعاني، مفتوحاً على علمي البيان والبديع اللذين لم يستقلاَّ عن العلم الأول، إلاَّ في نطاق الاصطلاح والتحديد المتأخرين مع السكاكيِّ أو القزويني، ومَنْ تبعهما وعاصرهما من علماء البلاغة.
وإن أردتُ محاسبة المؤلف بالمنظور العلمي المختص، وقعتُ على نسبة ملحوظةٍ من الخروج على الموضوع بسبب عدد غير يسير من الموضوعات التي طرحها وعالجها داخل موضوعات الأبواب والفصول المختصة، وأعني بها تلك التي ترتبط مباشرة بعلم المعاني، كما يتبيَّن لمن تابع معي أهم موضوعات الكتاب وفقاً لتسلسلها، وهي على التوالي:
* الكلام في الشعر: روايته وحفظه وذمُّ علمه.
* الكلام في النحو.
* كلام تمهيدي في الفصاحة والبلاغة.
* كلام في المجاز وفروعه ووجوهه.
* نظم الكلام وعلاقته بالنحو والبلاغة، وما يستلزم من معرفة التقديم والتأخير والإسناد والاستفهام والخبر والنكرة.
* موضوعة الحذف: مواضعة وأنواعه، بلاغته.
* كلام ثانٍ في الخبر بين التعريف والتنكير، والإثبات والنفي.
* كلام في الحال ودور واو الحال.
* الفصل والوصل
* باب اللفظ والنظم، متداخل فيه: المجازُ الحُكْمي، والكناية والتعريض.
* القصر والاختصاص: إنما، ما وإلاَّ.
* فصول أخرى في اللفظ والنظم، متداخل فيه: الحقيقة والمجاز.
* القول المبسَّط والموسَّع في الإعجاز والفصاحة والبلاغة.
* حقيقة الإعجاز ومعالمه ووجوهه. متداخل فيه: غريب الكلام، وفساد الذوق، الفصاحة والنحو، الاستعارة: وجوهها وأنواعها وسمُّو المعنى فيها.
* الاحتذاء والأخذ والسرقة في الشعر.
* الموازنة بين المعنى المتحدِ في اللفظِ المتعدد (في شعر البلغاء).
* السجع والتجنيس المتكلَّفان وذمُّهما.
* متعلَّقات الفعل ومتغيرات معاني الجمل.
* إدراك البلاغة وتحقيقها في الذوق والإحساس الروحاني.