عَرِيقونَ في الإفضالِ يؤْتَنَفُ النَّدى
... لِناشِئهِمْ مِنْ حيثُ يُؤْتنَفُ العُمْرُ
وقولُ البحتري من الطويل:
فلا تُغْلِيَنْ بالسيفِ كلَّ غَلائِهِ
... لِيمضي فإنَّ الكَفَّ لا السيفَ تقَطْعُ
مع قولِ المتنبي من الطويل:
إذا الهِندُ سَوَّتْ بينَ سَيْفيْ كَريهةٍ
... فسَيفُكَ في كَفِّ تُزيلُ التساوِيا
وقولُ البحتري من الطويل:
سامَوْكَ من حَسَدٍ فأفضلَ منهمُ
... غيرُ الجَوادِ وجادَ غيرُ المُفْضِلِ
فبَذلتَ فينا ما بذَلْتَ سَماحةً
... وتَكَرُّماً وبذَلْتَ ما لم تَبْدُلِ
مع قولِ أبي تمام من الطويل:
أَرى الناسَ مِنهاجَ الندى بعدَ ما عَفَتْ
... مَهايِعُهُ المُثْلى ومحَّتْ لوَاحِبُهْ
ففي كلِّ نَجَدِ في البلاد وغائرٍ
... مواهبُ ليسَتْ منهُ وهْيَ مَوَاهِبُهْ
وقولُ المتنبي من البسيط:
بيضاءُ تُطمِعُ فيما تَحْتَ حُلَّتِها
... وعزَّ ذلكَ مَطْلوباً إذا طُلِبا
مع قولِ البحتري من الكامل:
تبدو بعَطْفةِ مُطْمِعٍ حتى
... إذا شُغِلَ الخَلِيُّ ثنَتْ بصَدْفَةِ مُؤْيِسِ
وقولُ المتنبي من الكامل:
إذْكارُ مِثْلِكَ تَرْكُ إذكاري لهُ
... إذْ لا تُريدُ لِمَا أُريدُ مُتَرجِما
مع قولِ أبي تمام من الخفيف:
وإذا المَجْدُ كان عَوْني على المَرْ
... ءِ تَقَاضَيْتهُ بِتَرْكِ التقاضي
وقولُ أبي تمام من الكامل:
فنَعِمْتِ من شمسِ إذا حُجبت بَدتْ
... مِنْ خِدرِها فكأَنها لم تُحْجَبِ
مع قولِ قيس بن الخطيم من المنسرح:
قضى لها اللهُ حينَ صَوَّرها
... (م) الخَالِقُ ألاَّ تُكِنَّها سُدُفُ
وقولُ المتنبي من الخفيف:
رامياتٍ بأسْهُمِ ريشُها الهُدْ
... بُ تشُقُّ القُلوبَ قبلَ الجُلودِ
مع قولِ كُثيرِّ من الطويل:
رمتني بسهمٍ ريشُهُ الكُحْلُ لم يجُزْ
... ظواهرَ جلدي وهْوُ في القلبِ جارحُ
وقولُ بعضِ شعراء الجاهلية ويعْزى إلى لبيد من الكامل:
ودَعوتُ رَبي بالسلامةِ جاهِداً
... ليُصِحَّني فإذا السَّلامةُ داءُ
مع قولِ أبي العتاهية من الرجز:
أسرَع في نقصِ أمرىءٍ تمامُهُ
... تُدْبرُ في إقبالها أيامهُ
وقولُه من مجزوء الكامل:
أقلِلْ زيارتَك الجبيـ
... ـبَ تكونُ كالثوبِ استجدَّهْ