قوله تعالى: {عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ} الإنسان: 6 .
يسأل عن نصب قوله: {عَيْنًا} وفيه أجوبة:
أحدها: أنه منصوب على البدل من {كَافُورًا} الإنسان: 5 .
والثاني: أنه على تقدير: ويشربون عيناً.
والثالث: أنه على الحال من {مِزَاجُهَا} الإنسان: 5 ، وهو قول الفراء، وقيل: يمزج بالكافور ويختم بالمسك، قال الفراء: إن شئت نصبتها على القطع من قولك: {مِزَاجُهَا} الإنسان: 5 من (الهاء) في المزاج.
والرابع: أن المعنى: يعطون عينا.
ومعنى {بِهَا} كمعنى (فيها) ، وقيل: المعنى (منها) .
* * *
قوله تعالى: {وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا} الإنسان: 14يسأل عن نصب {وَدَانِيَةً} ؟ وفيها ثلاثة أجوبة:
أحدها: أنها معطوفة على {جَنَّةً} الإنسان: 12 ، والمعنى: وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً، ودانية عليهم، أي: وجنة دانية ثم حذف الموصوف.
والثاني: أنها معطوفة على {مُتَّكِئِينَ} الإنسان: 13 ، فهو حال على هذا القول.
والثالث: أنه نصب على المدح، كقولك: عند فلان جارية جميلة وشابة بعد طرية.