وَادْعُوا ثُبُوراً كَثِيراً الفرقان/ 13- 14 ، وقوله تعالى: وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً
الإسراء/ 102 ، قال ابن عباس رضي الله عنه: يعني ناقص العقل «1» . ونقصان العقل أعظم هلك. وثبير جبل بمكة.
ثبطقال الله تعالى: فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ
التوبة/ 46 ، حبسهم وشغلهم، يقال: ثَبَّطَه المرض وأَثْبَطَه: إذا حبسه ومنعه ولم يكد يفارقه.
ثباقال تعالى: فَانْفِرُوا ثُباتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعاً
النساء/ 71 ، هي جمع ثُبَة، أي: جماعة منفردة. قال الشاعر:
80-
وقد أغدو على ثبة كرام
«2» ومنه: ثَبَّيْتُ على فلان «3» ، أي: ذكرت متفرّق محاسنه. ويصغر ثُبَيَّة، ويجمع على ثُبَاتٍ وثُبِين، والمحذوف منه اللام، وأمّا ثُبَة الحوض فوسطه الذي يثوب إليه الماء، والمحذوف منه عينه لا لامه «4» .
ثجَ
يقال: ثَجَّ الماء، وأتى الوادي بِثَجِيجِه. قال الله تعالى: وَأَنْزَلْنا مِنَ الْمُعْصِراتِ ماءً ثَجَّاجاً
النبأ/ 14 ، وفي الحديث: «أفضل الحجّ العجّ والثَّجُّ» «5» أي: رفع الصوت بالتلبية، وإسالة دم الهدي.
ثخنيقال ثَخُنَ الشيء فهو ثَخِين: إذا غلظ فلم يسل، ولم يستمر في ذهابه، ومنه استعير قولهم:
أَثْخَنْتُهُ ضربا واستخفافا. قال الله تعالى: ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ
الأنفال/ 67 ، حَتَّى إِذا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثاقَ محمد/ 4 .