الجِدَال: الصراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجَدَالَة، وهي الأرض الصلبة. قال الله تعالى:
وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ النحل/ 125 ، الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ غافر/ 35 ، وَإِنْ جادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ الحج/ 68 ، قَدْ جادَلْتَنا فَأَكْثَرْتَ جِدالَنا هود/ 32 ، وقرئ: (جدلنا) «1» . ما ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا الزخرف/ 58 ، وَكانَ الْإِنْسانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا الكهف/ 54 ، وقال تعالى:
وَهُمْ يُجادِلُونَ فِي اللَّهِ الرعد/ 13 ، يُجادِلُنا فِي قَوْمِ لُوطٍ هود/ 74 ، وَجادَلُوا بِالْباطِلِ غافر/ 5 ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللَّهِ الحج/ 3 ، وَلا جِدالَ فِي الْحَجِّ البقرة/ 197 ، يا نُوحُ قَدْ جادَلْتَنا هود/ 32 .
جذالجَذُّ: كسر الشيء وتفتيته، ويقال لحجارة الذهب المكسورة ولفتات الذهب: جذاذ، ومنه قوله تعالى: فَجَعَلَهُمْ جُذاذاً
الأنبياء/ 58 ، عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
هود/ 108 ، أي: غير مقطوع عنهم ولا محترم وقيل: ما عليه جذّة، أي: متقطع من الثياب.
جذعالجِذْعُ جمعه جُذُوع، قال: فِي جُذُوعِ النَّخْلِ طه/ 71 .
جَذَعْتُهُ: قطعته قطع الجذع، والجَذَع من الإبل: ما أتت لها خمس سنين، ومن الشاة: ما تمّت له سنة. ويقال للدهم الإزالة: الجذع، تشبيها بالجذع من الحيوان.
جذوالجَذْوَة والجِذْوَة: الذي يبقى من الحطب بعد الالتهاب، والجمع: جذى. قال عزّ وجلّ: أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ القصص/ 29 ، قال الخليل: يقال: جَذَا يَجْذُو، نحو: جثا يجثو «2» ، إلا أنّ جذا أدلّ على اللزوم. يقال: جذا القراد في جنب البعير: إذا شدّ التزامه به، وأَجَذَتِ الشجرة: صارت ذات جذوة. وفي الحديث:
«كمثل الأرزة المجذية» «3» .
ورجل جَاذٍ: مجموع الباع، كأنّ يديه جذوة، وامرأة جَاذِيَة.
جرحالجرح: أثر دام في الجلد، يقال: جَرَحَه