جمحقال تعالى: وَهُمْ يَجْمَحُونَ
التوبة/ 57 ، الجَمُوح أصله في الفرس إذا غلب فارسه بنشاطه في مروره وجريانه، وذلك أبلغ من النشاط والمرح، والجُمَاح: سهم يجعل على رأسه كالبندقة يرمي به الصبيان «1» .
جمعالجَمْع: ضمّ الشيء بتقريب بعضه من بعض، يقال: جَمَعْتُهُ فَاجْتَمَعَ، وقال عزّ وجل:
وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ القيامة/ 9 ، وَجَمَعَ فَأَوْعى المعارج/ 18 ، جَمَعَ مالًا وَعَدَّدَهُ الهمزة/ 2 ، وقال تعالى:
يَجْمَعُ بَيْنَنا رَبُّنا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنا بِالْحَقِّ سبأ/ 26 ، وقال تعالى: لَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ آل عمران/ 157 ، قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ الإسراء/ 88 ، وقال تعالى: فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً الكهف/ 99 ، وقال تعالى: إِنَّ اللَّهَ جامِعُ الْمُنافِقِينَ وَالْكافِرِينَ
النساء/ 140 ، وَإِذا كانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جامِعٍ النور/ 62 ، أي: أمر له خطر يجتمع لأجله الناس، فكأنّ الأمر نفسه جمعهم. وقوله تعالى: ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ
هود/ 103 ، أي: جمعوا فيه، نحو:
وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ الشورى/ 7 ، وقال تعالى: يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ التغابن/ 9 ، ويقال للمجموع: جَمْعُ وجَمِيعُ وجَمَاعَةُ، وقال تعالى: وَما أَصابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ
آل عمران/ 166 ، وقال عزّ وجل:
وَإِنْ كُلٌّ لَمَّا جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ يس/ 32 ، والجُمَّاع يقال في أقوام متفاوتة اجتمعوا.
قال الشاعر:
96-
جمع غير جمّاع
«2» وأَجْمَعْتُ كذا أكثر ما يقال فيما يكون جمعا يتوصل إليه بالفكرة، نحو: فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ يونس/ 71 ، قال الشاعر:
97-
هل أغدون يوما وأمري مجمع
«3» وقال تعالى: فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ طه/ 64 ، ويقال: أَجْمَعَ المسلمون على كذا:
اجتمعت آراؤهم عليه، ونهب مجمع: ما يوصل إليه بالتدبير والفكرة، وقوله عزّ وجل: