وحَمَلَتِ المرأةُ: حَبِلَتْ، وكذا حملت الشّجرة، يقال: حَمْلٌ وأحمال، قال عزّ وجلّ:
وَأُولاتُ الْأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ الطلاق/ 4 ، وَما تَحْمِلُ مِنْ أُنْثى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ فصلت/ 47 ، حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ الأعراف/ 189 ، حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً الأحقاف/ 15 ، وَحَمْلُهُ وَفِصالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً الأحقاف/ 15 ، والأصل في ذلك الحِمْل على الظهر، فاستعير للحبل بدلالة قولهم: وسقت الناقة «1» :
إذا حملت. وأصل الوسق: الحمل المحمول على ظهر البعير. وقيل: الحَمُولَة لما يحمل عليه، كالقتوبة «2» والرّكوبة، والحُمُولَة: لما يحمل، والحَمَل: للمحمول، وخصّ الضأن الصغير بذلك لكونه محمولا، لعجزه، أو لقربه من حمل أمّه إياه، وجمعه: أَحْمَال وحُمْلَان «3» ، وبها شبّه السّحاب، فقال عزّ وجل:
فَالْحامِلاتِ وِقْراً
الذاريات/ 2 ، والحَمِيل: السّحاب الكثير الماء، لكونه حاملا للماء «4» ، والحَمِيل: ما يحمله السيل، والغريب تشبيها بالسيل، والولد في البطن. والحَمِيل:
الكفيل، لكونه حاملا للحق مع من عليه الحق، وميراث الحميل لمن لا يتحقق نسبه «5» ، وحَمَّالَةَ الْحَطَبِ
المسد/ 4 ، كناية عن النّمام، وقيل: فلان يحمل الحطب الرّطب «6» ، أي: ينمّ.
حمىالحَمْيُ: الحرارة المتولّدة من الجواهر المحمية، كالنّار والشمس، ومن القوّة الحارة في البدن، قال تعالى: في عين حامية «7» ، أي: حارة، وقرئ: حَمِئَةٍ «8» ، وقال عزّ وجل: يَوْمَ يُحْمى عَلَيْها فِي نارِ جَهَنَّمَ
التوبة/ 35 ، وحَمِيَ النهار «9» ، وأَحْمَيْتُ