خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
آل عمران/ 144 ، وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ الرعد/ 6 ، تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ البقرة/ 141 ، قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ آل عمران/ 137 ، إِلَّا خَلا فِيها نَذِيرٌ فاطر/ 24 ، مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ
البقرة/ 214 ، وَإِذا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنامِلَ مِنَ الْغَيْظِ آل عمران/ 119 ، وقوله: يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ
يوسف/ 9 ، أي: تحصل لكم مودّة أبيكم وإقباله عليكم. وخَلَا الإنسان: صار خَالِياً، وخَلَا فلان بفلان: صار معه في خَلَاءٍ، وخَلَا إليه: انتهى إليه في خلوة، قال تعالى:
وَإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِينِهِمْ البقرة/ 14 ، وخلّيت فلانا: تركته في خَلَاءٍ، ثم يقال لكلّ ترك تخلية، نحو: فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ التوبة/ 5 ، وناقة خَلِيَّة: مُخْلَاة عن الحلب، وامرأة خَلِيَّة:
مخلاة عن الزّوج، وقيل للسّفينة المتروكة بلا ربّان خَلِيَّة، والخَلِيُّ: من خلّاه الهمّ، نحو المطلّقة في قول الشاعر: 150-
مطلّقة طورا وطورا تراجع
«1» والخَلَاءُ: الحشيش المتروك حتّى ييبس، ويقال: خَلَيْتُ الخَلَاءَ: جززته، وخَلَيْتُ الدّابة:
جززت لها، ومنه استعير: سيف يَخْتَلِي، أي:
يقطع ما يضرب به قطعه للخلا.
خمدقوله تعالى: جَعَلْناهُمْ حَصِيداً خامِدِينَ
الأنبياء/ 15 ، كناية عن موتهم، من قولهم:
خَمَدَتِ النار خُمُودا: طفئ لهبها، وعنه استعير:
خمدت الحمّى: سكنت، وقوله تعالى: فَإِذا هُمْ خامِدُونَ يس/ 29 .
خمرأصل الخمر: ستر الشيء، ويقال لما يستر به: خِمَار، لكن الخمار صار في التعارف اسما لما تغطّي به المرأة رأسها، وجمعه خُمُر، قال تعالى:
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلى جُيُوبِهِنَّ النور/ 31 واختمرت المرأة وتَخَمَّرَت، وخَمَّرَتِ الإناء: غطّيته، وروي «خمّروا آنيتكم» «2» ، وأَخْمَرْتُ العجين: جعلت فيه