الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ
الأنفال/ 9 ، قال أبو عبيدة: مردفين: جائين بعد «1» ، فجعل رَدِفَ وأَرْدَفَ بمعنى واحد، وأنشد:
185-
إذا الجوزاء أَرْدَفَتِ الثّريّا
«2» وقال غيره: معناه مردفين ملائكة أخرى، فعلى هذا يكونون ممدّين بألفين من الملائكة، وقيل:
عنى بِالْمُرْدِفِينَ المتقدّمين للعسكر يلقون في قلوب العدى الرّعب. وقرئ مُرْدِفِينَ «3» أي:
أُرْدِفَ كلّ إنسان ملكا، (ومُرَدَّفِينَ) «4» يعني مُرْتَدِفِينَ، فأدغم التاء في الدّال، وطرح حركة التاء على الدّال. وقد قال في سورة آل عمران:
أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُنْزَلِينَ بَلى إِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا وَيَأْتُوكُمْ مِنْ فَوْرِهِمْ هذا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُسَوِّمِينَ. وأَرْدَفْتُهُ: حملته على رِدْفِ الفرس، والرِّدَافُ: مركب الرّدف، ودابّة لا تُرَادَفُ ولا تُرْدَفُ «5» ، وجاء واحد فأردفه آخر.
وأَرْدَافُ الملوكِ: الذين يخلفونهم.
ردمالرَّدْمُ: سدّ الثّلمة بالحجر، قال تعالى:
أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً
الكهف/ 95 ، والرَّدْمُ: الْمَرْدُومُ، وقيل: المُرْدَمُ، قال الشاعر:
186-
هل غادر الشّعراء من مُتَرَدَّمٍ
«6» وأَرْدَمْتُ عليه الحمّى «7» ، وسحاب مُرَدَّمٌ «8» .
ردأالرِّدْءُ: الذي يتبع غيره معينا له. قال تعالى:
فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي
القصص/ 34 ، وقد أَرْدَأَهُ، والرَّدِيءُ في الأصل مثله،