فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ النحل/ 69 ، ويعبّر به عن المحجّة، قال: قُلْ: هذِهِ سَبِيلِي
يوسف/ 108 ، سُبُلَ السَّلامِ المائدة/ 16 ، أي: طريق الجنة، ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ التوبة/ 91 ، فَأُولئِكَ ما عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ الشورى/ 41 ، إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ الشورى/ 42 ، إِلى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا الإسراء/ 42 ، وقيل: أَسْبَلَ السّتر، والذّيل، وفرس مُسْبَلُ الذّنب، وسَبَلَ المطرُ، وأَسْبَلَ، وقيل للمطر: سَبَلٌ ما دام سَابِلًا، أي:
سائلا في الهواء، وخصّ السَّبَلَةُ بشعر الشّفة العليا لما فيها من التّحدّر، والسُّنْبُلَةُ جمعها سَنَابِلُ، وهي ما على الزّرع، قال: سَبْعَ سَنابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ البقرة/ 261 ، وقال:
سَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ يوسف/ 46 ، وأَسْبَلَ الزّرعُ: صار ذا سنبلة، نحو: أحصد وأجنى، والْمُسْبِلُ اسم القدح الخامس.
سبأقال عزّ وجلّ: وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ النمل/ 22 ، سَبَأ اسم بلد تفرق أهله، ولهذا يقال: ذهبوا أيادي سبأ «1» ، أي: تفرّقوا تفرّق أهل هذا المكان من كلّ جانب، وسَبَأْتُ الخمر: اشتريتها، والسَّابِيَاءُ: جِلْدٌ فيه الولد «2» .
ستقال تعالى: فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ
الأعراف/ 54 ، وقال: سِتِّينَ مِسْكِيناً
المجادلة/ 4 ، فأصل ذلك سُدُسٌ، ويذكر في بابه إن شاء الله.
سترالسَّتْرُ: تغطية الشّيء، والسِّتْرُ والسُّتْرَةُ: ما يستتر به، قال: لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً الكهف/ 90 ، حِجاباً مَسْتُوراً
الإسراء/ 45 ، والِاسْتِتَارُ: الاختفاء، قال:
وَما كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ فصلت/ 22 .
سجدالسُّجُودُ أصله: التّطامن «3» والتّذلّل، وجعل ذلك عبارة عن التّذلّل لله وعبادته، وهو عامّ في الإنسان، والحيوانات، والجمادات، وذلك ضربان: سجود باختيار، وليس ذلك إلا للإنسان، وبه يستحقّ الثواب، نحو قوله:
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا
النجم/ 62 ، أي:
تذللوا له، وسجود تسخير، وهو للإنسان، والحيوانات، والنّبات، وعلى ذلك قوله: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ الرعد/ 15 ، وقوله: يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمائِلِ