والسَّاعِدُ: العضو تصوّرا لِمُسَاعَدَتِهَا، وسمّي جناحا الطائر سَاعِدَيْنِ كما سمّيا يدين، والسَّعْدَانُ: نبت يغزر اللّبن، ولذلك قيل: مرعى ولا كَالسَّعْدَانِ «1» ، والسَّعْدَانَةُ: الحمامة، وعقدة الشّسع، وكركرة البعير، وسُعُودُ الكواكب معروفة.
سعرالسِّعْرُ: التهاب النار، وقد سَعَرْتُهَا، وسَعَّرْتُهَا، وأَسْعَرْتُهَا، والْمِسْعَرُ: الخشب الذي يُسْعَرُ به، واسْتَعَرَ الحرب، واللّصوص، نحو: اشتعل، وناقة مَسْعُورَةٌ، نحو: موقدة، ومهيّجة. السُّعَارُ:
حرّ النار، وسَعُرَ الرّجل: أصابه حرّ، قال تعالى:
وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً
النساء/ 10 ، وقال تعالى: وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ
التكوير/ 12 ، وقرئ بالتخفيف «2» ، وقوله: عَذابَ السَّعِيرِ
الملك/ 5 ، أي: حميم، فهو فعيل في معنى مفعول، وقال تعالى: إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ
القمر/ 47 ، والسِّعْرُ في السّوق، تشبيها بِاسْتِعَارِ النار.
سعىالسَّعْيُ: المشي السّريع، وهو دون العدو، ويستعمل للجدّ في الأمر، خيرا كان أو شرّا، قال تعالى: وَسَعى فِي خَرابِها
البقرة/ 114 ، وقال: نُورُهُمْ يَسْعى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
التحريم/ 8 ، وقال: وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً المائدة/ 64 ، وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ البقرة/ 205 ، وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسانِ إِلَّا ما سَعى وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى النجم/ 39- 40 ، إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى الليل/ 4 ، وقال تعالى: وَسَعى لَها سَعْيَها الإسراء/ 19 ، كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً الإسراء/ 19 ، وقال تعالى: فَلا كُفْرانَ لِسَعْيِهِ الأنبياء/ 94 .
وأكثر ما يستعمل السَّعْيُ في الأفعال المحمودة، قال الشاعر:
234-
إن أجز علقمة بن سعد سعيه
... لا أجزه ببلاء يوم واحد
«3» وقال تعالى: فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ
الصافات/ 102 ، أي: أدرك ما سعى في