وقوله تعالى: أَمَّا السَّفِينَةُ فَكانَتْ لِمَساكِينَ الكهف/ 79 ، فإنه جعلهم مساكين بعد ذهاب السّفينة، أو لأنّ سفينتهم غير معتدّ بها في جنب ما كان لهم من المسكنة، وقوله: ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ البقرة/ 61 ، فالميم في ذلك زائدة في أصحّ القولين.
سلسَلُّ الشيء من الشيء: نزعه، كسلّ السّيف من الغمد، وسَلُّ الشيء من البيت على سبيل السّرقة، وسَلُّ الولد من الأب، ومنه قيل للولد:
سَلِيلٌ. قال تعالى: يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِواذاً
النور/ 63 ، وقوله تعالى: مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ
المؤمنون/ 12 ، أي: من الصّفو الذي يُسَلُّ من الأرض، وقيل: السُّلَالَةُ كناية عن النطفة تصوّر دونه صفو ما يحصل منه. والسُّلُّ «1» : مرض ينزع به اللّحم والقوّة، وقد أَسَلَّهُ الله، وقوله عليه السلام: «لا إِسْلَالَ ولا إغلال» «2» . وتَسَلْسَلَ الشيء اضطرب، كأنه تصوّر منه تَسَلُّلٌ متردّد، فردّد لفظه تنبيها على تردّد معناه، ومنه السِّلْسِلَةُ، قال تعالى: فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً الحاقة/ 32 ، وقال تعالى: سَلاسِلَ وَأَغْلالًا وَسَعِيراً
الإنسان/ 4 ، وقال: وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ غافر/ 71 ، وروي: «يا عجبا لقوم يقادون إلى الجنّة بالسّلاسل» «3» . وماء سَلْسَلٌ:
متردّد في مقرّه حتى صفا، قال الشاعر:
238-
أشهى إليّ من الرّحيق السَّلْسَلِ
«4» وقوله تعالى: سَلْسَبِيلًا
الإنسان/ 18 ، أي: سهلا لذيذا سلسا حديد الجرية، وقيل: هو اسم عين في الجنّة، وذكر بعضهم أنّ ذلك مركّب من قولهم: سل سبيلا «5» ، نحو: الحوقلة