وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ
الأنبياء/ 49 ، فإذا عدّي (بمن) فمعنى الخوف فيه أظهر، وإذا عدّي ب (في) فمعنى العناية فيه أظهر. قال تعالى:
إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنا مُشْفِقِينَ الطور/ 26 ، مُشْفِقُونَ مِنْها الشورى/ 18 ، مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا الشورى/ 22 ، أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا
المجادلة/ 13 .
شفاشَفَا البئر وغيرها: حرفه، ويضرب به المثل في القرب من الهلاك. قال تعالى: عَلى شَفا جُرُفٍ التوبة/ 109 ، وَكُنْتُمْ عَلى شَفا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ آل عمران/ 103 ، وأَشْفَى فلان على الهلاك، أي: حصل على شفاه، ومنه استعير: ما بقي من كذا إلّا شَفاً «1» ، أي: قليل كشفا البئر. وتثنية شفا شَفَوَانِ، وجمعه أَشْفَاءٌ، والشِّفَاءُ من المرض: موافاة شفا السّلامة، وصار اسما للبرء. قال في صفة العسل: فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ
النحل/ 69 ، وقال في صفة القرآن:
هُدىً وَشِفاءٌ فصلت/ 44 ، وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ يونس/ 57 ، وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ
التوبة/ 14 .
شقالشَّقُّ: الخرم الواقع في الشيء. يقال:
شَقَقْتُهُ بنصفين. قال تعالى: ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا
عبس/ 26 ، يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِراعاً
ق/ 44 ، وَانْشَقَّتِ السَّماءُ
الحاقة/ 16 ، إِذَا السَّماءُ انْشَقَّتْ الان
شقاق/ 1 ، وَانْشَقَّ الْقَمَرُ القمر/ 1 ، وقيل: انْشِقَاقُهُ في زمن النّبيّ عليه الصلاة والسلام، وقيل: هو انْشِقَاقٌ يعرض فيه حين تقرب القيامة «2» ، وقيل معناه: وضح الأمر «3» ، والشِّقَّةُ: القطعة الْمُنْشَقَّةُ كالنّصف، ومنه قيل:
طار فلان من الغضب شِقَاقًا، وطارت منهم شِقَّةٌ، كقولك: قطع غضبا «4» . والشِّقُّ: الْمَشَقَّةُ والانكسار الذي يلحق النّفس والبدن، وذلك كاستعارة الانكسار لها. قال عزّ وجلّ: لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ
النحل/ 7 ، والشُّقَّةُ:
النّاحية التي تلحقك المشقّة في الوصول إليها، وقال: بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ التوبة/ 42 ، والشِّقَاقُ: المخالفة، وكونك في شِقٍّ غير شِقِ