اصْطَلَحُوا وتَصَالَحُوا، قال: أَنْ يُصْلِحا بَيْنَهُما صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ
النساء/ 128 ، وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا
النساء/ 129 ، فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُما
الحجرات/ 9 ، فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ الحجرات/ 10 ، وإِصْلَاحُ اللهِ تعالى الإنسانَ يكون تارة بخلقه إيّاه صَالِحاً، وتارة بإزالة ما فيه من فساد بعد وجوده، وتارة يكون بالحكم له بالصَّلَاحِ. قال تعالى:
وَأَصْلَحَ بالَهُمْ
محمد/ 2 ، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكُمْ الأحزاب/ 71 ، وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي
الأحقاف/ 15 ، إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ
يونس/ 81 ، أي: المفسد يضادّ الله في فعله، فإنّه يفسد والله تعالى يتحرّى في جميع أفعاله الصَّلَاحَ، فهو إذا لا يُصْلِحُ عملَه، وصَالِحٌ: اسم للنّبيّ عليه السلام. قال تعالى: يا صالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينا مَرْجُوًّا هود/ 62 .
صلد«1» قال تعالى: فَتَرَكَهُ صَلْداً
البقرة/ 264 ، أي: حجرا صلبا وهو لا ينبت، ومنه قيل: رأس صَلْدٌ: لا ينبت شعرا، وناقة صَلُودٌ ومِصْلَادٌ: قليلة اللّبن، وفرس صَلُودٌ: لا يعرق، وصَلَدَ الزَّنْدُ: لا يخرج ناره.
صلاأصل الصَّلْيُ الإيقادُ بالنار، ويقال: صَلِيَ بالنار وبكذا، أي: بلي بها، واصْطَلَى بها، وصَلَيْتُ الشاةَ: شويتها، وهي مَصْلِيَّةٌ. قال تعالى: اصْلَوْهَا الْيَوْمَ
يس/ 64 ، وقال:
يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى
الأعلى/ 12 ، تَصْلى ناراً حامِيَةً
الغاشية/ 4 ، وَيَصْلى سَعِيراً الانشقاق/ 12 ، وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً
النساء/ 10 ، قرئ:
سَيَصْلَوْنَ «2» بضمّ الياء وفتحها، حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَها المجادلة/ 8 ، سَأُصْلِيهِ سَقَرَ
المدثر/ 26 ، وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ
الواقعة/ 94 ، وقوله: لا يَصْلاها إِلَّا الْأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى
الليل/ 15- 16 ، فقد قيل:
معناه لا يَصْطَلِي بها إلّا الأشقى الذي. قال الخليل: صَلِيَ الكافرُ النار: قاسى حرّها «3» ، يَصْلَوْنَها فَبِئْسَ الْمَصِيرُ المجادلة/ 8 ، وقيل: صَلَى النارَ: دخل فيها، وأَصْلَاهَا غيرَهُ، قال: فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً
النساء/ 30 ، ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلى بِها صِلِيًّا
مريم/ 70 ، قيل: جمع صَالٍ، والصَّلَاءُ يقال للوقود وللشّواء. والصَّلاةُ، قال كثير من أهل اللّغة: هي الدّعاء، والتّبريك