والفاسق: فَتَعْساً لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمالَهُمْ
محمد/ 8 ، وما يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفاسِقِينَ
البقرة/ 26 ، كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكافِرِينَ غافر/ 74 ، وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ إبراهيم/ 27 ، وعلى هذا النّحو تقليب الأفئدة في قوله: وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ الأنعام/ 110 ، والختم على القلب في قوله: خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ البقرة/ 7 ، وزيادة المرض في قوله: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً البقرة/ 10 .
ضمالضَّمُّ: الجمعُ بين الشّيئين فصاعدا. قال تعالى: وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلى جَناحِكَ
طه/ 22 ، وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَناحَكَ القصص/ 32 ، والإِضْمَامَةُ: جماعةُ من النّاس أو من الكتب أو الرّيحان أو نحو ذلك «1» ، وأسد ضَمْضَمٌ وضُمَاضِمٌ: يَضُمُّ الشّيءَ إلى نفسه.
وقيل: بل هو المجتمع الخلق، وفرس سبّاقُ الأَضَامِيمِ: إذا سبق جماعة من الأفراس دفعة واحدة.
ضمرالضَّامِرُ من الفرس: الخفيف اللّحم من الأعمال لا من الهزال. قال تعالى: وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ
الحج/ 27 ، يقال: ضَمَرَ ضُمُوراً «2» ، واضْطَمَرَ فهو مُضْطَمِرٌ، وضَمَّرِّتُهُ أنا، والمِضْمَارُ: الموضع الذي يُضْمَرُ فيه. والضَّمِيرُ:
ما ينطوي عليه القلب، ويدقّ على الوقوف عليه، وقد تسمّى القوّة الحافظة لذلك ضَمِيراً.
ضنقال تعالى: وَما هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ
التكوير/ 24 ، أي: ما هو ببخيل، والضَّنَّةُ هو البخل بالشيء النّفيس، ولهذا قيل: عِلْقُ مَضَنَّةٍ ومَضِنَّةٍ، وفلانٌ ضِنِّي بين أصحابي، أي: هو النّفيس الذي أَضِنُّ به، يقال: ضَنَنْتُ بالشيء ضَنّاً وضَنَانَةً، وقيل: ضَنِنْتُ «3» .
ضنكقال تعالى: وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً
طه/ 124 . أي: ضيّقا، وقد ضَنُكَ عيشُهُ، وامرأة ضِنَاكٌ: مُكْتَنِزَةٌ، والضُّنَاكُ:
الزُّكَامُ، والمَضْنُوكُ: المزكوم.
ضاهىقال تعالى: يُضاهِؤُنَ
«4» قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا التوبة/ 30 ، أي: يشاكلون، وقيل:
أصله الهمز، وقد قرئ به «5» ، والضَّهْيَاءُ: المرأةُ