106 ، وقال: فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ
النساء/ 103 ، وَرَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَاطْمَأَنُّوا بِها
يونس/ 7 ، واطْمَأَنَّ وتَطَامَنَ يتقاربان لفظا ومعنى.
طهريقال: طَهُرَتِ المرأةُ طُهْراً وطَهَارَةً، وطَهَرَتْ «1» ، والفتح أقيس، لأنها خلاف طمثت، ولأنه يقال: طَاهِرَةٌ، وطَاهِرٌ، مثل: قائمة وقائم، وقاعدة وقاعد. والطَّهَارَةُ ضربان: طَهَارَةُ جسمٍ، وطَهَارَةُ نفسٍ، وحمل عليهما عامّة الآيات. يقال: طَهَّرْتُهُ فَطَهُرَ، وتَطَهَّرَ، وَاطَّهَّرَ فهو طَاهِرٌ ومُتَطَهِّرٌ. قال تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا
المائدة/ 6 ، أي: استعملوا الماء، أو ما يقوم مقامه، قال: وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذا تَطَهَّرْنَ
البقرة/ 222 ، فدلّ باللّفظين على أنه لا يجوز وطؤهنّ إلّا بعد الطَّهَارَةِ والتَّطْهِيرِ «2» ، ويؤكّد قراءة من قرأ:
حَتَّى يَطْهُرْنَ
«3» أي: يفعلن الطَّهَارَةَ التي هي الغسل. قال تعالى: وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
البقرة/ 222 ، أي: التاركين للذنب والعاملين للصّلاح، وقال: فِيهِ رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا
التوبة/ 108 ، أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ
الأعراف/ 82 ، وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ
التوبة/ 108 ، فإنه يعني تَطْهِيرَ النّفسِ، وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا
آل عمران/ 55 ، أي: مخرجك من جملتهم ومنزّهك أن تفعل فعلهم وعلى هذا:
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً
الأحزاب/ 33 ، وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفاكِ
آل عمران/ 42 ، ذلِكُمْ أَزْكى لَكُمْ وَأَطْهَرُ
البقرة/ 232 ، أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ
الأحزاب/ 53 ، لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ
الواقعة/ 79 ، أي: إنه لا يبلغ حقائق معرفته إلّا من طَهَّرَ نفسه وتنقّى من درن الفساد «4» . وقوله: إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ
الأعراف/ 82 ، فإنهم قالوا ذلك على سبيل التّهكّم حيث قال لهم: هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ هود/ 78 ، وقوله تعالى: لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ
النساء/ 57، البقرة/ 25 ، أي:
مُطَهَّرَاتٌ من درن الدّنيا وأنجاسها «5» ، وقيل: من الأخلاق السّيّئة بدلالة قوله: عُرُباً أَتْراباً الواقعة/ 37 ، وقوله في صفة القرآن:
مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ
عبس/ 14 ، وقوله: