البقرة/ 206 ، وقال: ت
ُعِزُّ مَنْ تَشاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشاءُ
آل عمران/ 26 . يقال: عَزَّ عَلَيَّ كذا: صَعُبَ، قال: عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ
التوبة/ 128 ، أي: صَعُبَ، وعَزَّهُ كذا: غلبه، وقيل: من عَزَّ بَزَّ «1» أي: من غلب سلب. قال تعالى: وَعَزَّنِي فِي الْخِطابِ
ص/ 23 ، أي: غلبني، وقيل: معناه: صار أَعَزَّ مني في المخاطبة والمخاصمة، وعَزَّ المطرُ الأرضَ:
غلبها، وشاة عَزُوزٌ: قَلَّ دَرُّهَا، وعَزَّ الشيءُ: قَلَّ اعتبارا بما قيل: كلّ موجود مملول، وكلّ مفقود مطلوب، وقوله: إِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ
فصلت/ 41 ، أي: يصعب مناله ووجود مثله، والعُزَّى:
صَنَمٌ «2» . قال: أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى النجم/ 19 ، واسْتَعَزَّ بفلان: إذا غلب بمرض أو بموت.
عزبالعَازِبُ: المتباعد في طلب الكلإ عن أهله، يقال: عَزَبَ يَعْزُبُ ويَعْزِبُ «3» . قال تعالى: وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ
يونس/ 61 ، لا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقالُ ذَرَّةٍ سبأ/ 3 . يقال: رجلٌ عَزَبٌ، وامرأةٌ عَزَبَةٌ، وعَزَبَ عنه حِلْمُهُ، وعَزَبَ طهْرُهَا: إذا غاب عنها زوجها، وقومٌ مُعَزَّبُونَ: عَزَبَتْ إبلُهُم. وروي: «من قرأ القرآن في أربعين يوما فقد عَزَبَ» «4» . أي: بَعُدَ عَهْدُهُ بالخَتْمَةِ.
عزرالتَّعْزِيرُ: النّصرة مع التّعظيم. قال تعالى:
وَتُعَزِّرُوهُ
الفتح/ 9 ، وقال عزّ وجلّ وَعَزَّرْتُمُوهُمْ
المائدة/ 12 ، والتَّعْزِيرُ:
ضربٌ دون الحدّ، وذلك يرجع إلى الأوّل، فإنّ ذلك تأديب، والتّأديب نصرة ما لكن الأوّل نصرة بقمع ما يضرّه عنه، والثاني: نصرة بقمعه عمّا يضرّه. فمن قمعته عما يضرّه فقد نصرته. وعلى هذا الوجه قال صلّى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قال: أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما؟ فقال: كفّه عن الظّلم» «5» .
وعُزَيْرٌ في قوله: وَقالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ التوبة/ 30 ، اسمُ نبيٍّ.
عزلالاعْتِزَالُ: تجنّب الشيء عمالة كانت أو