طال، وجمعها غَدَائِرُ، وغَادَرَهُ: تركه. قال تعالى: لا يُغادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصاها
الكهف/ 49 ، وقال: فَلَمْ نُغادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً
الكهف/ 47 ، وغَدِرَتِ الشاة:
تخلّفت فهي غَدِرَةٌ، وقيل للجحرة واللّخافيق «1» التي يُغَادِرُهَا البعير والفرس غائرا: غَدَرٌ «2» ، ومنه قيل: ما أثبت غَدَرَ هذا الفرس، ثم جعل مثلا لمن له ثبات، فقيل: ما أثبت غَدَرَهُ «3» .
غدققال تعالى: لَأَسْقَيْناهُمْ ماءً غَدَقاً
الجن/ 16 ، أي: غزيرا، ومنه: غَدِقَتْ عينه تَغْدَقُ «4» ، والغَيْدَاقُ يقال فيما يغزر من ماء وعدو ونطق.
غداالْغُدْوَةُ والغَدَاةُ من أول النهار، وقوبل في القرآن الغُدُوُّ بالآصال، نحو قوله: بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ
الأعراف/ 205 ، وقوبل الغَدَاةُ بالعشيّ، قال:
بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِ
الأنعام/ 52 ، غُدُوُّها شَهْرٌ وَرَواحُها شَهْرٌ
سبأ/ 12 . والْغَادِيَةُ:
السّحاب ينشأ غُدْوَةً، والغَدَاءُ: طعام يتناول في ذلك الوقت، وقد غَدَوْتُ أَغْدُو، قال: أَنِ اغْدُوا عَلى حَرْثِكُمْ
القلم/ 22 ، وغَدٌ يقال لليوم الذي يلي يومك الذي أنت فيه، قال: سَيَعْلَمُونَ غَداً
القمر/ 26 ، ونحوه.
غرريقال: غَررْتُ فلانا: أصبت غِرَّتَهُ ونلت منه ما أريده، والغِرَّةُ: غفلة في اليقظة، والْغِرَارُ: غفلة مع غفوة، وأصل ذلك من الْغُرِّ، وهو الأثر الظاهر من الشيء، ومنه: غُرَّةُ الفرس. وغِرَارُ السّيف أي: حدّه، وغَرُّ الثّوب: أثر كسره، وقيل: اطوه على غَرِّهِ «5» ، وغَرَّهُ كذا غُرُوراً كأنما طواه على غَرِّهِ. قال تعالى: ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ
الانفطار/ 6 ، لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ
آل عمران/ 196 ، وقال: وَما يَعِدُهُمُ الشَّيْطانُ إِلَّا غُرُوراً
النساء/ 120 ، وقال: بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً إِلَّا غُرُوراً فاطر/ 40 ، وقال: يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً الأنعام/ 112 ، وقال: وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا مَتاعُ الْغُرُورِ آل عمران/ 185 ، وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا
الأنعام/ 70 ، ما وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ