أي: ضعيفه، والمُفَايَلَةُ: لعبة يخبّئون شيئا في التراب ويقسمونه ويقولون في أيّها هو، والْفَائِلُ:
عرق في خربة الورك، أو لحم عليها.
فومالفُومُ: الحنطة، وقيل: هي الثّوم، يقال: ثوم وفُومٌ، كقولهم: جدث وجدف «1» . قال تعالى:
وَفُومِها وَعَدَسِها
البقرة/ 61 .
فوهأَفْوَاهُ جمع فَمٍ، وأصل فَمٍ فَوَهٌ، وكلّ موضع علّق الله تعالى حكم القول بِالْفَمِ فإشارة إلى الكذب، وتنبيه أنّ الاعتقاد لا يطابقه. نحو:
ذلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْواهِكُمْ الأحزاب/ 4 ، وقوله: كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْواهِهِمْ الكهف/ 5 ، يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ التوبة/ 8 ، فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ إبراهيم/ 9 ، مِنَ الَّذِينَ قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ المائدة/ 41 ، يَقُولُونَ بِأَفْواهِهِمْ ما لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ آل عمران/ 167 ، ومن ذلك: فَوْهَةُ النّهر، كقولهم: فم النّهر، وأَفْوَاهُ الطّيب. الواحد: فُوهٌ.
فيأالفَيْءُ والْفَيْئَةُ: الرّجوع إلى حالة محمودة. قال تعالى: حَتَّى تَفِيءَ إِلى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فاءَتْ
الحجرات/ 9 ، وقال: فَإِنْ فاؤُ
البقرة/ 226 ، ومنه: فَاءَ الظّلُّ، والفَيْءُ لا يقال إلّا للرّاجع منه. قال تعالى: يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ
النحل/ 48 . وقيل للغنيمة التي لا يلحق فيها مشقّة: فَيْءٌ، قال: ما أَفاءَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ
الحشر/ 7 ، وَما مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ الأحزاب/ 50 ، قال بعضهم: سمّي ذلك بِالْفَيْءِ الذي هو الظّلّ تنبيها أنّ أشرف أعراض الدّنيا يجري مجرى ظلّ زائل، قال الشاعر:
360-
أرى المال أَفْيَاءَ الظّلال عشيّة
«2» وكما قال:
361-
إنّما الدّنيا كظلّ زائل
«3» والفِئَةُ: الجماعة المتظاهرة التي يرجع بعضهم إلى بعض في التّعاضد. قال تعالى:
إِذا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا الأنفال/ 45 ، كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً البقرة/ 249 ، فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتا
آل عمران/ 13 ، فِي الْمُنافِقِينَ فِئَتَيْنِ النساء/ 88 ، مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ القصص/ 81 ، فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ الأنفال/ 48 .
تمّ كتاب الفاء بتوفيق الله، ولله الحمد والمنّة.