الأعراف/ 21 ، قالُوا تَقاسَمُوا بِاللَّهِ النمل/ 49 ، وفلان مُقْسِمُ الوجه، وقَسِيمُ الوجه أي: صبيحة، والْقَسَامَةُ: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كلّ موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مُقَسَّمٌ لأنه يقسم بحسنه الطّرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله: كَما أَنْزَلْنا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ
الحجر/ 90 أي: الذين تَقَاسَمُوا شعب مكّة ليصدّوا عن سبيل الله من يريد رسول الله «1» ، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام «2» .
قسوالقَسْوَةُ: غلظ القلب، وأصله من: حجر قَاسٍ، والْمُقَاسَاةُ: معالجة ذلك. قال تعالى:
ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ
البقرة/ 74 ، فَوَيْلٌ لِلْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ
الزمر/ 22 ، وقال: وَالْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ الحج/ 53 ، وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيَةً المائدة/ 13 ، وقرئ: قَسِيَّةً «3» أي: ليست قلوبهم بخالصة، من قولهم: درهم قَسِيٌّ، وهو جنس من الفضّة المغشوشة، فيه قَسَاوَةٌ، أي: صلابة، قال الشاعر:
367-
صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصيّاريف
«4»
قشعرقال الله تعالى: تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ
الزمر/ 23 أي: يعلوها قَشْعَرِيرَةٌ.
قصصالْقَصُّ: تتبّع الأثر، يقال: قَصَصْتُ أثره، والْقَصَصُ: الأثر. قال تعالى: فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً
الكهف/ 64 ، وَقالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ
القصص/ 11 ومنه قيل لما يبقى من الكلإ فيتتبّع أثره: قَصِيصٌ، وقَصَصْتُ ظُفْرَهُ، والْقَصَصُ: الأخبار المتتبّعة، قال: إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ آل عمران/ 62 ، لَقَدْ كانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ يوسف/ 111 ، وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ
القصص/ 25 ، نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ
يوسف/ 3 ، فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ الأعراف/ 7 ،