وإيّاه قصد بقوله تعالى: وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ محمد/ 30 ومنه قيل للفطن بما يقتضي فحوى الكلام: لحن، وفي الحديث:
«لعلّ بعضكم ألحن بحجّته من بعض» «1» أي:
أ
لسن وأفصح، وأبين كلاما وأقدر على الحجّة.
لددالْأَلَدُّ: الخصيم الشّديد التّأبّي، وجمعه: لُدٌّ.
قال تعالى: وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصامِ
البقرة/ 204 ، وقال: وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا مريم/ 97 . وأصل الألدّ: الشّديد اللَّدَدُ، أي: صفحة العنق، وذلك إذا لم يمكن صرفه عمّا يريده، وفلان يَتَلَدَّدُ، أي: يتلفّت، واللَّدُودُ ما سقي الإنسان من دواء في أحد شقّي فمه، وقد الْتَدَدْتُ ذلك.
لدنلَدُنْ أخصّ من «عند» ، لأنه يدلّ على ابتداء نهاية. نحو: أقمت عنده من لدن طلوع الشمس إلى غروبها، فيوضع لدن موضع نهاية الفعل.
وقد يوضع موضع «عند» فيما حكي. يقال:
أصبت عنده مالا، ولدنه مالا. قال بعضهم: لَدُنْ أبلغ من عند وأخصّ «2» . قال تعالى: فَلا تُصاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْراً الكهف/ 76 ، رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً الكهف/ 10 ، فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا مريم/ 5 ، وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً الإسراء/ 80 ، عَلَّمْناهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً الكهف/ 65 ، لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ الكهف/ 2 . ويقال من لَدُنْ، ولَدْ، ولُدْ، ولَدَى «3» . واللَّدْنُ: اللَّيِّن.
لدىلَدَى يقارب لدن. قال تعالى: وَأَلْفَيا سَيِّدَها لَدَى الْبابِ يوسف/ 25 .
لزباللَّازِبُ: الثابت الشّديد الثّبوت. قال تعالى:
مِنْ طِينٍ لازِبٍ
الصافات/ 11 ، ويعبّر باللّازب عن الواجب، فيقال: ضربة لازب، واللَّزْبَةُ السّنة الجدبة الشّديدة، وجمعها:
اللَّزَبَاتُ.
لزملُزُومُ الشيء: طول مكثه، ومنه يقال: لَزِمَهُ